كاين يتخطّى غريفز ومولر يُعادل مولر

سقوط أرسنال وسيتي وليفربول وريال وبايرن يفوز 4-2 ويستعيد الصدارة

02 : 00

إيدرسون حارس سيتي يُبعد إحدى الكرات (أ ف ب)
أخفق مانشستر سيتي بتقليص الفارق الى نقطتين مع أرسنال المتصدر، بسقوطه أمام مضيفه توتنهام صفر - 1 بهدف هاري كاين، الذي بات الهداف التاريخي للنادي اللندني، في ختام المرحلة الثانية والعشرين من الدوري الانكليزي لكرة القدم.

سجل كاين هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 15، رافعاً رصيده الى 267 هدفاً مع توتنهام في جميع المسابقات، ليتجاوز الرقم القياسي السابق الذي حققه الراحل جيمي غريفز بين 1961 و1970 (266).

كما كان هذا هدفه الرقم 200 في الـ"برميرليغ" (نظام البطولة منذ 1992)، ليصبح اللاعب الثالث فقط الذي يحقق هذا الإنجاز بعد آلن شيرر (260) وواين روني (208).

وبعد أن مُني أرسنال المتصدر بخسارة مفاجئة أمام ايفرتون (صفر-1) السبت، كانت الثانية له فقط في الدوري هذا الموسم، كانت الفرصة متاحة أمام سيتي لتقليص الفارق الى نقطتين مع "المدفعجية"، علماً أنهما لم يلتقيا بعد هذا الموسم.

وتجمد رصيد فريق المدرب الاسباني بيب غوارديولا عند 45 نقطة في المركز الثاني، فيما رفع توتنهام رصيده الى 39 نقطة في المركز الخامس على بُعد نقطة من نيوكاسل الرابع.

ويعتبر غريفز الذي توفي في العام 2021 عن 81 عاماً، المتوج مع إنكلترا بلقب مونديال 1966، الهداف التاريخي في الدوري الانكليزي على الاطلاق مع 357 هدفاً (دافع أيضاً عن ألوان تشلسي ووست هام).

وكان أرسنال المتصدر مني بخسارته الثانية هذا الموسم في الدوري، على أرض إيفرتون الجريح صفر-1، سجله جيمس تاركوفسكي (60)، وهو الفوز الأول لايفرتون في الدوري منذ تشرين الأول الماضي.

أما غريم إيفرتون، ليفربول، فسقط بقساوة أمام مضيفه ولفرهامبتون صفر-3، بهدف عكسي من الكاميروني جويل ماتيب (5)، قبل أن يعزّز أصحاب الأرض تقدّمهم بهدفين لكريغ داوسون (12) والبرتغالي روبن نيفيش (71). وواصل مانشستر يونايتد زحفه ووصل إلى المركز الثالث بفوزه على ضيفه كريستال بالاس 2-1.

سجل ليونايتد البرتغالي برونو فرنانديش (7 من ركلة جزاء) وماركوس راشفورد (62)، ولكريستال بالاس الغاني جيفري شلوب (76). وارتقى يونايتد إلى المركز الثالث مع 42 نقطة، مستغلاً تعثّر نيوكاسل يونايتد أمام وست هام يونايتد 1-1. وفاز نوتنغهام فوريست على ليدز يونايتد 1 - صفر، وليستر على أستون فيلا 4-2، وبرنتفورد على ساوثمبتون 3 - صفر، وبرايتون على بورنموث 1 - صفر.

اسبانيا

حقق ريال مايوركا فوزاً مفاجئاً على ريال مدريد 1 - صفر، ضمن المرحلة العشرين من الدوري الإسباني.

وسقط ريال بالنيران الصديقة بهدف مدافعه ناتشو (13)، في مباراة أهدر خلالها مهاجمه ماركو أسنسيو ركلة جزاء (60).

وتلقى النادي الملكي خسارته الثالثة هذا الموسم ليتجمد رصيده عند 45 نقطة في المركز الثاني.

وحقق إلتشي الأخير فوزه الأول هذا الموسم وكان على فياريال 3-1، بفضل مهاجمه بير ميا الذي سجل الأهداف الثلاثة.

وأهدر أتلتيكو مدريد نقطتين ثمينتين بسقوطه في فخ التعادل أمام ضيفه غيتافي 1-1.

وفاز سلتا فيغو على بيتيس 4-3، وجيرونا على فالنسيا 1-صفر، وتعادل إسبانيول مع أوساسونا 1-1.

المانيا

عاد بايرن ميونيخ حامل اللقب الى سكة الانتصارات التي حاد عنها لثلاث مراحل متتالية، بفوزه الكبير على فولفسبورغ 4-2 في المرحلة التاسعة عشرة من الدوري الألماني، ما سمح له باستعادة الصدارة.

ودخل فريق المدرب يوليان ناغلسمان الى اللقاء على خلفية ثلاثة تعادلات متتالية في الدوري منذ بداية 2023 وفي المركز الثاني بعد فوز أونيون برلين على ماينتس 2-1.

لكن النادي البافاري، القادم من فوز كبير 4-صفر في الدور ثمن النهائي لمسابقة الكأس على حساب ماينتس، استعاد توازنه وتصدر مجدداً بفارق نقطة أمام أونيون برلين.

ويدين بايرن بالانتصار الحادي عشر للموسم الى الفرنسي كينغسلي كومان (9 و14) وتوماس مولر (19) وجمال موسيالا (73). وبتسجيله الهدف الثالث، احتفل مولر (33 عاماً) بأفضل طريقة بمعادلته الرقم القياسي لعدد المباريات في الدوري بقميص بايرن بالنسبة للاعب ميدان والمسجل باسم الراحل غيرد مولر (427).

في المقابل، سجل هدفي فولفسبورغ البولوني ياكوب كامينسكي (44) والسويدي ماتياس سفانبرغ (80).

وفاز ايضاً فيردر بريمن على شتوتغارت 2 - صفر، وأونيون برلين على ماينتس 2-1، وبوروسيا دورتموند على فرايبورغ 5-1، وفرانكفورت على هرتل برلين 3-صفر، وبوخوم على هوفنهايم 5-2، وتعادل لايبزيغ مع كولن صفر-صفر، ومونشنغلادباخ مع شالكه صفر-صفر.