تأكيد روسي أن قواتها تتقدّم في شرق أوكرانيا

17 : 31

أكّدت روسيا الثلثاء أن قواتها تتقدم باتجاه مدينتَي باخموت وفوغليدار الاستراتيجيتين في منطقة دونيتسك بشرق أوكرانيا، مشددةً على أن هجومها يتقدم "بنجاح" فيما تطالب كييف الغرب بمضاعفة مساعداته العسكرية وتسريعها.


جاءت التصريحات الروسية بعدما حذّر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الأسبوع الماضي من أن قواته ستواصل المحاربة من أجل "القلعة" باخموت لأطول فترة ممكنة، مطالباً أيضاً الغرب بإرسال مزيد من الأسلحة من أجل الحفاظ على سيطرة المدينة.


وقال وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو "المعارك راهناً تتقدم بنجاح في منطقتَي" فوغليدار وباخموت، محذراً الغرب من أي زيادة لمساعدتها العسكرية لأوكرانيا التي قد تؤدي إلى "تصعيد لا يمكن توقعه" في النزاع.


وذكر عمليات السيطرة الأخيرة على سبع بلدات بما فيها سوليدار المجاورة لباخموت التي انسحبت منها القوات الأوكرانية في كانون الثاني.


باخموت، الواقعة جنوب سوليدار مباشرة، هي مدينة مهدمة نزح سكانها بالكامل تقريباً.


وبعد أشهر من القتال الكثيف، أصبحت المعركة من أجل باخموت أطول معركة في الحرب بين روسيا وأوكرانيا التي بدأت قبل عام تقريباً.


وسيوفر الاستيلاء عليها بوابة للقوات الروسية لمواصلة تقدمها إلى دونيتسك التي تصمّم موسكو على الاستيلاء عليها كأولوية عسكرية.


وقال رئيس بلدية مدينة دونيتسك المعين من قبل روسيا، وهي أكبر مدينة في المنطقة التي تحمل الاسم نفسه، إن خمسة أشخاص قُتلوا في قصف أوكراني في وقت سابق الثلثاء.


والأسبوع الماضي، حثّ الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الدول الغربية على تسريع إرسال الأسلحة إلى أوكرانيا، وخصوصاً الصواريخ البعيدة المدى، حتى تتمكن قواته من صدّ تقدم القوات الروسية. 

MISS 3