استقالة نائب صربي بسبب مشاهدته مقاطع إباحية في البرلمان

18 : 50

استقال نائب في البرلمان الصربي الثلثاء من موقعه بعد انتشار مقطع فيديو يُظهره وهو يشاهد مواد إباحية خلال جلسة برلمانية مضطربة الأسبوع الماضي، على ما أفاد التلفزيون الرسمي.


ويُبيّن مقطع مصور انتشر على نطاق واسع عبر الشبكات الاجتماعية النائب زفونيمير ستيفيتش (65 عاماً)، يشاهد لقطات إباحية على هاتفه خلال مناقشات محتدمة حول تطبيع العلاقات بين بلغراد وكوسوفو، المقاطعة الجنوبية السابقة لصربيا.


ستيفيتش، وهو من قدامى الحزب الاشتراكي المشارك كأقلية داخل الائتلاف الحكومي، يتحدر من كوسوفو، وكان نائب وزير لشؤون الإقليم الذي أعلن استقلاله عام 2008.


وأثارت الحادثة انتقادات حادة من الحزب التقدمي الصربي الحاكم، بينما حزب النائب نفسه دعاه إلى الاستقالة.


وشهدت الجلسة عينها مصادمات عندما وقف أعضاء من المعارضة القومية لحمل لافتات تندد بما اعتبروه "خيانة"، قبل أن يصدّهم جسدياً أعضاء من الفريق الأمني للرئيس ألكسندر فوتشيتش.


وتتعرض صربيا وكوسوفو لضغوط غربية مكثفة للتوصل إلى اتفاق لتخفيف توتر العلاقات بينهما مع احتدام الحرب في أوكرانيا التي غزتها روسيا.


وما زالت صربيا ترفض الاعتراف باستقلال كوسوفو الذي أعلنته الأغلبية الألبانية في عام 2008. وبدعم من روسيا والصين، تمنع جارتَها بريشتينا من أن تصبح عضواً في مجموعة كاملة من المؤسسات الدولية بما فيها الأمم المتحدة.