عماد موسى

متاريس

9 شباط 2023

02 : 00

قالت لي: مرّ زمنٌ ولم نَرَك عندنا في الضاحية.

قلتُ: سأكون صريحاً معك صديقتي. كلّما زرتكم أشعر أنني أنتقل من بلد إلى بلد. أشعر بغربة. المكان لا يشبهني. ولا يمكن أن أكون جزءاً منه ومن نسيجه الصافي.

بدلاً من التصدّي لي علّقت: لا أستغرب ذلك، فأنا عندما أتخطّى سور منزلي وأقطع الشارع ينتابني الشعور نفسه.

جرت الدردشة مع صديقة لي تسكن في عمق الضاحية الجنوبية لبيروت، قبل أربعة أو خمسة أعوام. رغم شعوري باللاإنتماء، كنتُ كلّما زرتها، حتى الأمس القريب، أشعر بأن المتاريس تعلو أكثر وأكثر، وتفصل بين نمطي حياة وبين مدينتين وثقافتين ومستقبلين يتجاوران ككذبتين.

ليست كلّ المتاريس المرفوعة مرصوفة بأكياس رمل، أو مصبوبة بباطون مسلّح مع فتحات للسلاح المتوسط والخفيف، وليست كلّ المتاريس تلال ردم تفصل بين المتحاربين. وليس كلّ المتحاربين أبناء ميليشيات وأحزاباً ومقاومات وحركات وتيارات وفصائل.

حتى أن بين المفتين والمطارنة والبطاركة والشيوخ والخوارنة والدكاترة والصِحافيين والفلاسفة والفنانين والشعراء متاريس تُشاد وتُزال بحسب المناخات السياسية.

في العدلية متاريس بين المدّعي العام التمييزي غسان منيف عويدات (67 عاماً) وبين المحقّق العدلي في انفجار مرفأ بيروت طارق فايز البيطار(48 عاماً) ولكلّ منهما قوى إسناد تدعمه. وضمن مجلس القضاء الأعلى متاريس بين مجموعتين: مجموعة موالية لسهيل عبّود ومجموعة مناهضة له. بين الضابطات العدلية متاريس. في حكومة الوحدة الوطنية متاريس. وفي اجتماعات اللجان النيابية اصطفافات ومتاريس. وفي القاعة العامة متاريس، فإن ضرب كتف عضو من الوفاء بكتف عضو من الجمهورية يكمل كلّ منهما طريقه كأنه اصطدم بحائط أسمنتي ويعود ليتمترس بين أقرانه.

وأهمّ من يعتقد أن تفاهم معراب، بشقّيه العلني والسرّي، زرع الوئام بين "القوات" و"التيار" وأزال المتاريس بين القوتين المسيحيتين. كما أن تفاهم "نادر/ جبران" الاستراتيجي لم يصمد كثيراً، فنشب الخلاف واحتدم القصف الكلامي، ورغم ابتعاد سعد الحريري عن المشهد السياسي فلا يزال يُسمع بعض الطلقات على الجبهات. ومتاريس العونيين، كعابري طوائف مرفوعة في وجه المنظومة الحاكمة بكل أطيافها وطوائفها، وفي وجه معظم السنّة، وثلاثة أرباع الـدروز، وأحد طرفي الثنائي الشيعي وأول حرف مــن اسمه "نون"؟

بين "حزب الكتائب اللبنانيّة – الحزب الديمقراطي الاجتماعي اللبناني" وبين "الحزب القومي السوري الإجتماعي" متاريس مرفوعة منذ حادثة الجميزة في 9 حزيران 1949. بين جماعة مار متر وجماعة مار شربل متاريس.

بين بعض الوزراء والمديرين العامين في وزاراتهم متاريس. بين وزير التربية وبين المعلّمين متاريس. بين مدارس المهدي وبنات سان جوزف سكول متاريس، بين مغرّدي الممانعة ومغرّدي السيادة متاريس. بين المجلس الوطني للإعلام والإعلام الليبرالي متاريس. وبين الواقع وأحلام اليقظة... ألف متراس.


MISS 3