غوستافو دوداميل يقود "نيويورك الفيلهرمونية" في 2026

02 : 00

يقود المايسترو الفنزويلي غوستافو دوداميل "أوركسترا نيويورك الفيلهرمونية" اعتباراً من العام 2026، في تطوّر لافت على صعيد حركة الانتقالات في قطاع الموسيقى.

وكتب قائد الأوركسترا البالغ 42 عاماً عبر "تويتر": "أتشرف بتعييني مديراً فنياً وموسيقياً مستقبلياً لأوركسترا نيويورك الفيلهرمونية، وأن أسير على خطى غوستاف مالر وأرتورو توسكانيني وليونارد بيرنشتاين".

ويُعد دوداميل من أفضل قادة الفرق الموسيقية في العالم وأشهرهم، ويجمع حالياً بين الإدارة الموسيقية لـ"أوركسترا لوس أنجليس الفيلهرمونية" (منذ عام 2009) و"أوبرا باريس" التي تسلّم منصبه فيها عام 2021 بموجب عقد مدّته ست سنوات.

ويُصنف غوستافو من أكثر قادة الأوركسترا موهبةً في العالم، إذ يجيد ببراعة إدارة الفرق في عزف سيمفونية لماهلر أو لأداء مقطوعات من الثقافة الشعبية كموسيقى أفلام Star Wars أو West Side Story لستيفن سبيلبرغ.

وقاد "أوركسترا لوس أنجليس للشباب" سنة 2016 في دويتو مع Coldplay في حفلة الاستراحة ما بين الشوطين في نهائي بطولة كرة القدم الأميركية Superbowl.

ويُتوقع أن يبدأ دوداميل بقيادة الأوركسترا اعتباراً من موسم 2026-2027، بموجب عقد مبدئي مدته خمس سنوات، كمدير فني وموسيقي، وسيتولى مهام نائب المدير الموسيقي في نيويورك عام 2025، خلال موسمه الأخير في لوس أنجليس.

MISS 3