بالصّور- طائرة إيطاليّة محمّلة بالمساعدات للشّعب السوري في مطار بيروت

19 : 58

 وصلت مساء اليوم السبت، إلى القاعدة الجوّيّة في مطار رفيق الحريري الدوليّ - بيروت،  أولى الطّائرات الإيطاليّة الّتي تنقل مساعداتٍ إنسانيّة إلى سوريا، ليتمّ نقلُها بعد ذلك من المطار إلى سوريا.


وكان في استقبال الطّائرة رئيس الهلال الأحمر السوري خالد حبوباتي، الأمين العام للإتحاد الدوليّ لجمعيّات الصليب والهلال الأحمر هاغان شباغان ووفد من الحركة الدولية للصليب الأحمر.

وألقى حبوباتي كلمةً بعد وصول الطّائرة، قال فيها: "نحنُ هنا في مطار رفيق الحريري الدوليّ لتسلّم مساعدة من الحكومة الإيطاليّة والشعب الإيطاليّ والتي تضمّ أربعة أطبّاء متخصّصين بجراحة العظم والطّوارئ، إضافةً إلى أربع سيّارات إسعاف ومستلزمات طبيّة، ونشكر الحكومة الإيطاليّة والسفارة الايطالية في لبنان التي قدمت كلّ التسهيلات، ونطالبُ برفع العقوبات عن سوريا".


أضاف: "لو وصلت هذه المساعدة مباشرةً إلى مطار دمشق لكان الأمر أسهل ووفّرنا عذاباً على الاخوة في الصّليب الأحمر اللبنانيّ الذين قدموا كل المساعدة، رغم أننا نشعر أننا في لبنان في بلدنا الثاني، والحكومة اللبنانيّة قدّمت كلّ التّسهيلات والوزير علي حميّة أيضاً قدّم كلّ التسهيلات".


وأوضح أنّ "الشحنة كانت مقرّرة من قبل الخارجيّة والسفارة الايطاليّة، وكان البحث جار عن حلّ لارسالها، وبعد مباحثات تقرر أنّ أسرع طريق هو عبر مطار بيروت"، متمنياً "أن يبقى لبنان البلد الجميل مزدهراً".


بدوره شكر رئيس البعثة الطبية الايطالية الدكتور تمام يوسف الحكومة اللبنانية على استقبال الطائرتَين الإيطاليتَين، وقال: "هذه المساعدات هي رسالةُ تضامنٍ من الشعب الايطاليّ إلى الشعب السوريّ، ونحن مع عدد من الاطباء، نُمثّل مجموعة سان دونادو الايطاليّة التي قامت بهذه المبادرة وحاولت قدر الإمكان الوقوف إلى جانب الشعب السوري في هذه المحنة، وهذا ليس بجديدٍ على الشعب الايطالي الذي يقف دائماً إلى جانب الشّعوب ويُحاول التخفيف من نتائج الكوارث".


ومن المنتظر وصول طائرة مساعدات إيطالية أخرى مساء اليوم السبت، على أن يستلمها الهلال الأحمر السوري أيضاً في المطار ليتم بعد ذلك نقلها الى سوريا.