أمير قطر في إيطاليا لبحث الملفات المشتركة ويلتقي ماتاريلا

19 : 13

استقبل الرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريلا في قصر كويرينالي بروما، أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، في زيارة رسمية يجريها للبلاد.


وأفاد بيان للقصر الإيطالي بأن "اللقاء حضره نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني ووزير الدفاع الإيطالي جويدو كروسيتو، بحسب ما نقله موقع "ديكود 39" الإيطالي.


من جهته، قال سفير قطر لدى إيطاليا خالد بن يوسف السادة: "إن زيارة الشيخ تميم بن حمد آل ثاني إلى إيطاليا تعكس عمق العلاقات القوية بين البلدين في شتى المجالات، خصوصا وأن العالم يمر بتحديات صعبة ويعاني من أزمات الطاقة والتوترات السياسية والنزاعات القائمة".


وتوقع أن "يتم خلال الزيارة البحث في العلاقات الاقتصادية والاستثمارية بين البلدين في قطاعات البنية التحتية والسياحة والصناعة والطاقة وغيرها".


واعتبر أن "هذه الزيارة تؤكد التعاون المثمر القائم على تعزيز المصالح المشتركة بين البلدين والشعبين في تجاوز الأزمات"، لافتا إلى "المواجهة المشتركة بين البلدين لجائحة كورونا كدليل على التعاون، فضلاً عن التعاون الحالي لمواجهة مسألة أمن الطاقة التي أثرت على أوروبا والعالم".


وتعززت العلاقات بين الدوحة وروما بشكل خاص مع الزيارات المتبادلة للقيادات، ووفقاً للقرار 83 الصادر عن مجلس الوزراء الإيطالي في 15 تموز 2022 طلب من قطر دعم الأنشطة الدفاعية لها بمناسبة كأس العالم 2022 هو النتيجة الطبيعية وتتويجا لتعاون تقني تشغيلي وصناعي انطلق منذ سنوات.


وقطر دولة إستراتيجية بالنسبة لإيطاليا، خاصة في ضوء أزمة الطاقة الناجمة عن الحرب الروسية في أوكرانيا. وفي آذار الماضي، زار وزير الخارجية الإيطالي حينها لويجي دي مايو، قطر لتعزيز الشراكة الثنائية، لا سيما في مجال الطاقة، وذلك في ظل تطورات الصراع الروسي الأوكراني.

MISS 3