لتعزيز مهارات التواصل لدى الطلاب وتقوية الالتزام بالقضايا البيئية

"أغورا" في جامعة الروح القدس

11 : 15

بنسختها الثانية، انطلقت سلسلة حلقات نقاش بعنوان: "أغورا" (AGORA)، تنظمها GREEN USEK، بالتعاون مع قسم اللغات والآداب في كلية الآداب والعلوم في جامعة الروح القدس- الكسليك، في خطوة سبّاقة ومميزة حوّلت الساحة العامة في الجامعة، إلى مساحة ثقافية تلتقي فيها مجموعة من الطلاب مع اختصاصيين، ليتحدثوا بحرّية ويتناقشوا حول مواضيع تتعلق بالبيئة والاستدامة. أما اللافت فكان في زينة الساحة العامة المصنوعة من مواد بسيطة معاد تدويرها، ابتكرها الطلاب لتضفي جوًا من الإلفة والتناغم مع المواضيع المطروحة.




وتأتي هذه الخطوة انطلاقًا من الإيمان الراسخ لتعزيز مهارات التواصل لدى الطلاب وتقوية الالتزام بالقضايا البيئية التي تنادي بها الجامعة. ويشتمل هذا المشروع على سلسلة من حلقات نقاش تمتد على مدى الفصل الدراسي، بهدف فتح المجال أمام الطلاب لزيادة معرفتهم ووعيهم بقضايا الاستدامة والتواصل مع مجتمع داعم من الأشخاص الذين يتشاركون التفكير نفسه وتعلّم الطرق البسيطة والفعّالة، في آنٍ واحد، لبناء مجتمع أفضل للجميع. هذا وتستهدف حلقات AGORA العقول المستدامة وتسعى إلى جعل الحرم الجامعي منصّة للنقاش بين الطلاب بشأن مختلف القضايا بطريقة حضارية وديمقراطية.




وتجدر الإشارة إلى أنّ AGORA هي كلمة يونانية قديمة تعني المكان العام الذي كان يشكّل المركز في المدن اليونانية القديمة، فهي مركز الحياة الرياضية والفنية والتجارية والروحية والسياسية في المدينة. واستنادًا إلى هذا المفهوم، يهدف هذا النشاط إلى تمكين الطلاب من مختلف الكليّات والاختصاصات من التدرّب في مكانٍ عام أمام الجمهور وتطبيق المعارف المكتسبة عبر معالجة قضايا الاستدامة. وهكذا، خلال كل حلقة، سيتم تناول قضية بيئية واستقبال ضيف لمعالجتها ومناقشتها مع الطلاب لإبراز جوانبها الإيجابية والسلبية. وبالتالي، يكمن الهدف في مساعدة الطلاب على التفكير في الأمور المهمة ومناقشتها والاستماع إلى الآراء المختلفة.




وحملت الحلقة الأولى من AGORA لهذا الفصل عنوان Re-soil-it قدّمتها الدكتورة أمل إفرام، وهي حائزة على شهادة الدكتوراه في علم المناعة من جامعة مونبلييه 2 في فرنسا، وقد سلّطت الضوء فيها على التسلسل الهرمي لهدر الطعام وأفضل سبل الوقاية.




وفي هذا الإطار، سيتم تنظيم حلقات أخرى مع نخبة من الخبراء والاختصاصيين تعالج المواضيع التالية: حظر المواد البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد مع جون ربيز في 2 آذار، التغيّر المناخي مع ليا قاعي في 16 آذار، مياه الصرف الصحي مع جورج غاريوس في 30 آذار.