مخزومي بعد لجنة الأشغال: النيّة موجودةٌ للعمل لكنّ المشكلة في التّمويل

15 : 22

عقدت اللجنة الفرعية المنبثقة من لجنة الأشغال العامّة والنّقل والطّاقة والمياه المكلّفة متابعة موضوع الأبنية المدرسيّة، جلسةً قبل ظهر اليوم الخميس، برئاسة النّائب فؤاد مخزومي وفي حضور النوّاب: عبد الكريم كبارة، أحمد الخير، نزيه متّى وإبراهيم منيمنة. وحضر أيضاً ممثّلون عن الإدارات المعنيّة.


وقال مخزومي بعد الجلسة: "اجتمعت اللجنة الفرعيّة المنبثقة من لجنة الأشغال المكلّفة مُتابعة موضوع الأبنية المدرسيّة بعدما حصل من تصدُّع في هذه الأبنية. وبعد اجتماعاتٍ مع وزارتَي التربية والأشغال العامّة والنقل ومجلس الإنماء والإعمار ونقابة المهندسين، وصلنا إلى قناعة بأنّ هناك تضاربَ صلاحيّاتٍ ومسؤوليّات، فالجميع لديه النّوايا للعمل، ولكن هناك مشكلة، وهي أنه لا يوجد مال ولا قدرة بشريّة على المتابعة. لدينا 1200 مدرسة مسؤولة عنها الوزارة، و76 مدرسةً، نطرح علامة استفهامٍ حول صلاحياتها، وقد أخلت الوزارة 10 من هذه المدارس ووزّعت التلاميذ على المدارس القريبة منها".


أضاف: "الواضح أنَّ ليس هناك من تمويل، ونحاول مع الدُّول المانحة لتساعدنا في هذا الموضوع، فمن جهةٍ نريد أن نعلّم تلامذتنا، لكن هناك السّلامة العامّة أيضاً، إذ إنّنا على استعدادٍ للمخاطرة من أجل سلامتهم. وسنوجّه سؤالَين للحكومة، بواسطة رئاسة مجلس النوّاب لنعرف كيف سيتمّ تأمين التمويل اللازم، وإذا كان هناك من كلامٍ مع الدول المانحة، فلربَّما نُدخل هذه المدارس، أي الـ76 في الموازنة، كما سنعمل على مسودة اقتراح قانونٍ لنُحاول توحيد هذا الأمر منعاً للتضارب".