محادثات لشقير في مسقط لبحث زيادة الصادرات وتسهيل امور المستثمرين اللبنانيين

18 : 28

أجرى رئيس الهيئات الاقتصادية الوزير السابق محمد شقير، في اليوم الثاني من زيارته الى سلطنة عمان، سلسلة لقاءات مع وزراء وكبار الشخصيات الاقتصادية العمانية، تركزت على تعزيز التعاون بين القطاع الخاص اللبناني والعماني وتنمية العلاقات الاقتصادية الثنائية، وعلى الخطوات التي من شأنها إعطاء المزيد من والتسهيلات للمستثمرين اللبنانيين، وتسهيل أمور العمالة اللبنانية الجديدة الوافدة الى السلطنة لجهة إقامتهم وإيجاد فرص عمل لهم، وكذلك اتخاذ الإجراءات المناسبة لزيادة الصادرات اللبنانية الى الأسواق العمانية.



مباحثات اقتصادية

بدأ شقير يومه الثاني من زيارته الى سلطنة عمان، بتلبية دعوة وزير التجارة والصناعة وترويج الاستثمار العماني قيس اليوسف على إفطار عمل صباحي في فندق كمبينسكي - مسقط، بمشاركة وزير العمل العماني محاد باعوين، وبحضور رئيس اتحاد المستثمرين اللبنانيين جاك صراف ورئيس هيئة تنمية العلاقات الاقتصادية اللبنانية الخليجية ايلي رزق.


وكانت مناسبة لإجراء مباحثات بين شقير والوزير اليوسف حول سبل تنمية العلاقات الاقتصادية بين البلدين وتسهيل أمور المستثمرين اللبنانيين الراغبين في الاستثمار في سلطنة عمان.


كما تم التوصل بين شقير والوزير اليوسف الى اتفاق لتفعيل وزيادة الصادرات اللبنانية إلى سلطنة عمان وإيجاد الأسواق اللازمة لها وإعطاء التسهيلات للمنتجات اللبنانية لكي تدخل إلى سلطنة عمان وإعطاء مزيد من التسهيلات للمستثمرين اللبنانيين الراغبين بتوسيع انتشار صناعاتهم وأعمالهم في السلطنة.


كما بحث شقير مع وزير العمل العماني تسهيل أمور العمالة اللبنانية الجديدة الوافدة الى السلطنة وتسهيل إقامتهم وإيجاد فرص عمل لهم نظرا للأزمات الاقتصادية والاجتماعية التي يمر فيها لبنان.


سفير البحرين

وكذلك لبى شقير دعوة سفير البحرين في السلطنة جمعة أحمد الكعبي حيث قام بزيارته في مقر السفارة البحرينية في مسقط، بحضور صراف ورزق، حيث كانت مناسبة للبحث في أهمية العلاقات الأخوية اللبنانية البحرينة والخليجية وسبل ترسيخها وتقويتها.

مؤسسة مدائن

كما التقى شقير القائم بأعمال الرئيس التنفيذي مؤسسة العامة للمناطق الصناعية - مدائن حمد بن حمود القصابي وفي حضور صراف ورزق، حيث اطلع القصابي شقير والوفد المرافق على الحوافز التي توفرها المدن الصناعية والاقتصادية الحرة في سلطنة عمان للمستثمرين اللبنانيين.

وتم الاتفاق على توقيع اتفاقية تعاون بين رئيس اتحاد المستثمرين اللبنانيين جاك صراف وبين "مدائن" لتسهيل أمور المستثمرين اللبنانيين لجهة الاطلاع الفرص الاستثمارية في القطاعات الصناعية في سلطنة عمان والاستثمار فيها.

غرفة تجارة وصناعة عمان

بعد غداء أقامه رزق على شرف شقير وصراف بمشاركة حشد من الفعاليات الاقتصادية، زار شقير والوفد المرافق غرفة تجارة وصناعة عمان حيث التقى رئيسها الشيخ فيصل الرواس بحضور عدد من أعضاء مجلس إدارة الغرفة، وبحث معه سبل تفعيل وتعزيز التعاون والشراكة بين القطاع الخاص اللبناني والعماني.


وقد تم الاتفاق بين الطرفين على استمرار التواصل وتبادل الزيارات لاتخاذ الإجراءات والخطوات التي من شأنها تحقيق المزيد من التقدم في العلاقات الاقتصادية الثنائية التي باتت مثالاً يحتذى فيه. 






MISS 3