غيبرييسوس يتفقد مستشفيات في شمال غرب سوريا

15 : 03

 تفقّد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبرييسوس اليوم الأربعاء عدداً من المستشفيات في شمال غرب سوريا، في أول زيارة لمسؤول أممي رفيع المستوى إلى مناطق سيطرة الفصائل الجهادية والمقاتلة، منذ الزلزال المدمّر.


وكان وصل غيبرييسوس الى محافظة إدلب آتياً من تركيا. وزار ثلاثة مستشفيات في بلدات باب الهوى وعقربات وسرمدا، كما تفقّد مركز إيواء للمتضررين من الزلزال في بلدة كفرلوسين.


وتعدّ الزيارة الأولى لمسؤول أممي رفيع المستوى منذ الزلزال إلى منطقة إدلب، الواقعة ومحيطها تحت سيطرة هيئة تحرير الشام (النصرة سابقاً) وفصائل معارضة أقل نفوذاً، والتي نادراً ما يزورها مسؤولون أمميون.



وجاءت زيارة غيبرييسوس الى الجانب السوري من الحدود مع تركيا، بعد وصوله في 11 شباط إلى مدينة حلب في طائرة حملت حوالى 37 طناً من الإمدادات الطبية الطارئة استجابة للزلزال.


والتقى غيبرييسوس في اليوم اللاحق الرئيس السوري بشار الأسد في دمشق، ونقل عنه موافقته على استخدام الأمم المتحدة لمعبرين، خارج نطاق سيطرته، من أجل إيصال المساعدات عبر الحدود الى المناطق المتضررة من الزلزال والخارجة عن سيطرة القوات الحكومية.




وبحسب بيانات مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة (أوتشا)، دخلت منذ الزلزال أكثر من 420 شاحنة محمّلة بمساعدات إلى شمال غرب سوريا عبر ثلاثة معابر حدودية مع تركيا هي باب الهوى وباب السلامة والراعي.


MISS 3