إطلاق مجلس نساء بيروت.. حاصباني: حيث تكون المرأة يكون الإنجاز

20 : 23

في مناسبة يوم المرأة العالمي، تمّ إطلاق مبادرة نسائية مميزة بنيت على رؤية، وضع خطوطها العريضة النائب غسان حاصباني لتفعيل دور المرأة في الشأن العام وتحريك العمل البلدي في بيروت الأولى، خلال حفل أقيم ببيت بيروت في حضور حاصباني ومحافظ بيروت مروان عبود الى جانب عدد من فاعليات المنطقة والجمعيات والإعلاميين.



هذه المبادرة هي لمجموعة من نساء بيروت أطلق عليها اسم "مجلس نساء بيروت"، حيث ستكون بمثابة ظلّ للمجلس البلدي وتعمل على طرح المشاريع ومتابعة تنفيذها من قبل البلدية أو مباشرة من قبلها بالتنسيق مع بلدية بيروت.



وتطرح المبادرة مقاربة جديدة لدور المرأة في الشأن العام من خلال تطبيق مبادئ التنمية المستدامة وانخراط النساء في العمل الانمائي والشأن العام بطريقة عملية ومنهجية.


يضم المجلس نساء رائدات من اختصاصات مختلفة وتتألف الهيئة التأسيسية من:

د. هيلين شماس (طبيبة صيدلانية)

إميلي نصار (قطاع الاتصالات)

جيسيكا شلهوب (محامية بالاستئناف)

نيكول معراوي (مهندسة مدنية)

باتريسيا أمين فرح (اختصاصية في العمل الاجتماعي)

رولا شامي (اختصاصية في العمل الاجتماعي)

ميشلين مزهر (إدارة الأعمال)

رانيا الأبيض مخلوف (مصممة أزياء)

هـبة معلوف (مهـندسة معمارية، إختصاصية نظم معلومات جغرافية)



وتهدف هذه الفكرة إلى مساندة بلدية بيروت بمسح الأبنية الآيلة للسقوط في حال حدوث زلازل، وإطلاق حملة توعية في حال وقوع زلال أو هزات أرضية كبرى تشكل خطراً على المواطنين.


وتمنى حاصباني التوفيق لمجلس نساء بيروت، ووجه تحية "لكلّ امرأة في يوم المرأة العالمي: المرأة المربية التي تبني أجيال، والمرأة العاملة التي تبني الاقتصاد، والمرأة الحاضرة والفاعلة في الشأن العام التي تبني قرية أو مدينة أو وطناً".


كما وشدّد على أن "وجود المرأة في الشأن العام أمر ضروري لتحقيق العدالة والمساواة بين الجنسين"، مضيفاً: "العدالة والمساواة تعطيان دوراً للمرأة، ولكنهما لا تكفيان لإحداث فرق على مستوى المجتمع ككل. لذلك، علينا الذهاب أبعد من وجود المرأة في الشأن العام عبر التأكيد على ضرورة دور المرأة الفاعل. وهذا يتحقق بمبادرات وأعمال لا بالأقوال".


وقال: "إنهن لسن بحاجة إلى دعمنا، بل بحاجة إلى تعاوننا معهنّ. هنّ بحاجة لنعترف جميعاً أنّ ما يقُمْن به هو عملٌ ضروري لمدينتنا ومجتمعنا. هنّ بحاجة لأن يعلمَ الجميع أنّ حيث تكون المرأة، يكون الإنجاز الصامت والمستدام".


كما وتخللت الحفل كلمات للمحافظ عبود ولعدد من أعضاء الهيئة.


MISS 3