بوشكيان: إلتزام مواصفات التّرابة وموادّ البناء أساسيّ للسّلامة العامّة

15 : 10

أشار وزير الصّناعة في حكومة تصريف الأعمال، النائب جورج بوشكيان، إلى أنّ "ما شهدناه من أضرارٍ كبيرة جرّاء الزلزال المروّع في تركيا وسوريا والذي أوقع عشرات آلاف الضحايا بينهم لبنانيّون، يُؤكّد أهميّة التزام المواصفات كعنصرٍ أساسيّ في تأمين حياة الانسان وسلامته العامّة، وهذه المواصفات هي بمثابة بوليصة تأمين تضمن النظام والانتظام العام في كل أمور الحياة".


كلام بوشكيان جاء خلال افتتاحه مؤتمرَ "المحافظة على الجودة في قطاع البناء" الذي تنظّمه مؤسّسة ACTS and ACI Lebanon Chapter، في اوتيل قادري - زحلة، في حضور رئيس مجلس إدارة المؤسّسة المنظّمة خالد وليد عواد، وفد من فوج الهندسة في الجيش اللبناني، مهندسين، مقاولين ومهتمين.


وتابع بوشكيان: "إنّ وزارة الصناعة تضطلع بدور أساسيّ يقوم على تشجيع الصناعة الوطنيّة وتسويق منتجاتها في الأسواق اللبنانيّة والخارجيّة، وتعتمد على الجودة وعلى شعار "بكلّ فخر صُنع في لبنان"، كون الانتاج اللبنانيّ يُضاهي في كثيرٍ من الأحيان مثيله الأجنبيّ من حيث معادلة الجودة / السعر".


وأردف: "يطيب لي أن أُشارِكَكم اليوم في هذا المؤتمر انطلاقاً من حرص القائمين على السلامة العامّة، والالتزام بالمعايير والمواصفات، والمحافظة على الصّناعة الخضراء، واستخدام الموادّ الصديقة للبيئة. قد يكون من الإفادة بمكانٍ ما أنّنا أقدمنا على تأجيل انعقادِ المؤتمر من التّاريخ المحدد سابقاً إلى يومنا هذا، وذلك بسبب عامل الطقس وقتها. وها إنّنا نلتقي الآن وقد وقعت حوادثُ طبيعيّةٌ مدمّرةٌ مرتبطة بموضوع بحثنا".


أضاف: "خلال الزلزال والهزات الارتدادية اختار المواطنون كلمة "ماجت" وهي كلمة تستخدم في لغتنا العامية واليومية، اي ان البيوت والثريات والمفروشات قد انحرفت من مكانها، بحيث بات هرب الناس أمراً طبيعياً، لأنّ فعل الطبيعة كان أقوى منهم. ولكن الحمد لله أتت الهزّات في بلدنا خفيفة. ونجونا من انهيار مبانٍ متصدّعة أو قديمة أو لا تستوفي شروط السلامة العامة".


وتابع: "إنّ المسؤوليّة تقع على وزارات وإدارات عامّة وتنظيم مدنيّ ونقابة مهندسين وبلدية... أمّا دورنا كوزارة صناعة في هذا الإطار، فقد واكبنا التّطوّرات من خلال مؤسسة المقاييس والمواصفات التي أصدرت العديد من المواصفات الوطنية المتعلقة بمواد البناء وسلامة الأبنية والمنشآت. وأعطيت غالبية هذه المواصفات صفة الالزام القانوني بموجب مراسم صدرت عن مجلس الوزراء. وعلى سبيل المثال لا الحصر، أذكر منها الترابة والبحص والرمل aggregates والباطون الجاهز والخرسانة وتسليحها (بما فيها المواد المضافة لها) و precast concrete products والحديد وأحجار البناء والألمنيوم والزجاج ومنتجات العزل الحراري وتكسية الواجهات ومنتجات وأنظمة حماية البن الخرسانية (الاسمنتية) وإصلاحها. وهي جميعها تؤثر بشكل مباشر على سلامة الابنية".

ولفت بوشكيان إلى أن" مؤسسة ليبنور أصدرت مواصفات خاصة بحماية الأبنية من الزلازل والحريق كما وسلامة الابنية من تأثير الرياح. وهي تشكل بالإضافة الى قانون السلامة العامة للأبنية بنية تقنية اساسية يجب العمل على تطبيقها في الأبنية القائمة والابنية الجديدة. كما منحت المؤسسة بالتعاون مع معهد البحوث الصناعية شارة المطابقة لجميع منتجات الترابة التي تسوّق في السوق المحلي مما يضمن جودتها".

MISS 3