بالفيديو: توضيحٌ من قوى الأمن حول ما حصل في وزارة التّربية

20 : 39

صدر عن المديرية العامة لقوى الأمن الداخليّ ـــ شعبة العلاقات العامة، بيان قالت فيه:


"تناقل بعض وسائل التواصل الاجتماعيّ مقطع فيديو يُظهر جزءاً من الحادثة التي حصلت مع عنصرٍ من عناصر قوى الأمن الداخلي، المولج حماية مقرّ وزارة التربية الوطنيّة والتعليم العالي، وهو يقوم بالتلويح في عصا حديديّة، مهدداً بضرب طلاب معظمهم من الجنسية العراقية كانوا في الوزارة".


أضاف البيان: "من خلال المتابعة، تبيّن أنّه منذ ساعات الصباح الأولى من تاريخ 9-3-2023 توافد إلى مبنى وزارة التربية والتعليم العالي عددٌ كبيرٌ من المراجعين اللبنانيين وغير اللبنانيين، لا سيما من الطلاب العراقيين لتصديق شهادات ومعاملات أُخری. وبسبب الاكتظاظ الحاصل من جرّاء إضراب الموظفين لفترات طويلة، إحتجاجاً على الأوضاع الإقتصاديّة، وحضورهم في بعض أيّام الأسبوع، حصلَ تدافعٌ بين المراجعين وتمّ رمي العوارض المخصّصة لتنظيم الأدوار على الأرض، وسجّلت حال إغماء لأحد الطّلّاب العراقيين أمام مدخل المصادقات، وأغمي بعدها على شخصٍ آخر بجانب باب لجنة المصادقات".


وتابع: "جرّاء حدوث حالتَي الإغماء، ومع استمرار حال تزاحُم المُراجعين أمام الباب الرئيسيّ للدّائرة حيثُ يقف الموظّفون، قام العنصر بردّة فعلٍ عفويّة وعصبيّة لإبعاد المحتشدين أمام المدخل بغية الإفساح في المجال لتقديم المساعدة للشخصَين اللّذَين أُغمي عليهما، فالتقط أحد العوارض، وقام بالتهويل بها عليهم للحفاظ على النظام ومنع التّدافع، وتفريقهم من دون أي تمييزٍ في ما بينهم".


وأشار إلى أنّ "التحقيق العدليّ جارٍ بإشراف القضاء المختصّ، والمديريّة العامة لقوى الأمن الداخليّ باشرت بتحقيقٍ مسلكيّ بموضوع الحادثة".


وأوضح "أنّ العناصر الموجودة في وزارة التربية والتعليم العالي مهمتها حفظ الأمن والنظام، ولكن بسبب النقص في الموظفين نتيجة الإضراب والوضع الاقتصاديّ، تقوم بتقديم المساعدة لتسهيل أمور الطلاب والمواطنين".


MISS 3