بوريل يزور الجزائر لتوطيد الشّراكة بين البلد والاتّحاد الأوروبيّ

20 : 42

يزور مسؤول السّياسة الخارجيّة في الاتحاد الأوروبيّ جوزيب بوريل، الجزائر اعتباراً من الأحد، ولمدّة يومَيْن، بهدف "توطيد الشّراكة" بين البلد المصدّر للغاز والاتّحاد، إلى جانب البحث في الوضع في منطقة السّاحل، حسبما جاء في بيان صادر عن التكتّل الأوروبي.


وخلال زيارةٍ رسميّة للجزائر في 12 و13 آذار، يلتقي بوريل الرّئيس الجزائريّ عبد المجيد تبّون ورئيس الوزراء أيمن بن عبد الرحمن ووزير الخارجيّة رمطان لعمامرة، بحسب البيان الذي نُشر السبت.


أضاف البيان: "ستشكّل هذه الزيارة مناسبةً لإجراءِ مفاوضاتٍ مُعمّقة لتوطيدِ الشراكة بين الاتحاد الأوروبي والجزائر وتوسيعها"، و"البحث في المجالات ذات الاهتمام المشترك والّتي تشملُها اتفاقيّة الشّراكة بين الاتحاد الأوروبيّ والجزائر، بهدف إحياء وتعزيز الحوار والتعاون".


وأشار إلى أنّ بوريل يخطّط أيضاً للتّطرّق إلى "القضايا الإقليميّة والدوليّة، بما في ذلك الوضع في منطقة السّاحل والتحديات المشتركة في السياق العالميّ الحالي بعد بدء الغزو الروسيّ لأوكرانيا".


وتحاول الجزائر، التي تخشى مخاطر عدم الاستقرار على حدودها، في السنوات الأخيرة، إعادة تفعيل دورها على السّاحة الدّيبلوماسيّة الإقليميّة وتولي دور الوسيط في أزمتَي ليبيا ومالي.


ولعبت الجزائر دوراً نشطاً في اتفاقيّة السلام الموقّعة في العام 2015 مع الانفصاليّين في مالي لإنهاء الحرب في البلد، وهي اتفاقيّة تُنتهك باستمرار.


والجزائر هي أيضاً المُصدِّر الأفريقيّ الأول للغاز الطبيعي.