سعيد: السعودية لم ترفض فرنجية

11 : 11

أكد النائب السابق فارس سعيد أن "لبنان جزء لا يتجزأ من المنطقة خصوصاً في هذه اللحظة أي إعادة ترسيم النفوذ السياسي للقوى الاقليمية في المنطقة".


وحول الاتفاق السعودي - الايراني، قال سعيد في حديث تلفزيوني: "بحسب المسؤول عن الأمن القومي بالبيت الأبيض، الولايات المتحدة كانت متابعة لكلّ مجريات المفاوضات حتى الوصول الى الاعلان عن اتفاق حول عودة العلاقات الديبلوماسية بين السعودية وايران"، لافتاً الى أن "انعاكاسته المباشرة من المنتظر أن تظهر في اليمن في المرحلة الأولى وفي المرحلة الثانية على مستوى الملف النووي".


ورأى أن "هذا الاتفاق فتح آفاقاً جديدة بالمنطقة وكلبنانيين علينا أن نستقبل هذه المرحلة التي هي منعطف كبير".

في سياق آخر، اعتبر سعيد أنه "لا شك أن السيد حسن نصرالله كان يقدّر أن ثمة حدثاً سيحصل في المنطقة ومن هنا أتى ترشيح سليمان فرنجية".


وكشف أن "الفرنسيين تحدثوا عن نواف سلام رئيساً للحكومة وسليمان فرنجية رئيساً للجمهورية وردّ السعودية لم يكن الرفض"، مشيراً الى أن "الموقف السعودي واضح وهم وضعوا المعايير التي يعتبرونها أساسية لتحسين العلاقات مع لبنان ".


وشدد سعيد على أنه "لا يمكن أن يستمر لبنان بجيشين والمطلوب منا حوار لبناني - لبناني مرجعيته الدستور وإتفاق الطائف".


وفي الملف الرئاسي، رأى سعيد ان "الخيار المطروح اليوم هو إما خيار لبناني - عربي أفضل من يجسّده ميشال معوض وإما تثبيت النفوذ الإيراني في لبنان عبر سليمان فرنجية"، لافتاً الى ان "ميشال معوض يخوض المعركة بجدارة ".

MISS 3