مستشار خامنئي: الاتفاق الإيراني - السعودي سيغيّر وضع المنطقة

11 : 12

اعتبر اللواء سيد يحيى صفوي، مستشار المرشد الايراني علي خامنئي، للشؤون العسكرية، ان "الاتفاق الذي توصلت اليه كل من الجمهورية الاسلامية الإيرانية والسعودية في بكين يشكل نهاية الهيمنة الأميركية في المنطقة"، ورأى أن الاتفاق "يعني بدء مرحلة بعد أميركا في منطقة الخليج"، بحسب ما ذكرت وكالة "فارس" الايرانية.


وفي كلمة القاها صفوي في مراسم افتتاح متحف القوات المحمولة جوّاً، توقّع بأن "تشهد المنطقة في المستقبل وضعاً غير الذي تعيشه الآن، مشدداً على ضرورة النظر الى الاتفاق الذي توصلت اليه كل من ايران والسعودية بنظرة عقلانية".


ووصف هذا الاتفاق بأنه "يصبّ في صالح كل من الجانبين ومنطقة غرب آسيا ولا يستهدف أي بلد في المنطقة، الا انه من الطبيعي أن يغضب الاستكبار العالمي من هذا الاتفاق ويضع العراقيل في طريقه".


وقال: "ان الوقت قد حان لأفول الهيمنة الاميركية والصهاينة حيث أن نظرة دول الجوار والشرق قد أدت الى تعاظم الوزن السياسي لايران في المنطقة".


وأعرب مستشار خامنئي عن أمله بأن تسير المنطقة بعد هذا الاتفاق نحو ارساء الامن والاستقرار، وقال: "ان قائد الثورة الاسلامية كان ينظر منذ عام 1997 الى العلاقات بين ايران والسعودية نظرة استراتيجية وفيما يتعلق بالعلاقات مع الصين كانت برقيته الى الرئيس الصيني بداية للاتفاقية بين طهران وبكين لمدة 25 عاما".