أرامكو السعودية تربح 161 مليار دولار في 2022

02 : 00

حققت «أرامكو» السعودية طفرة في صافي الأرباح السنوية خلال عام 2022 بدعم من ارتفاع أسعار النفط.

وأظهرت البيانات المالية لعملاق النفط المدرج في سوق الأسهم السعودية زيادة في صافي ربح العام بنسبة 46.5% ليصل إلى 604 مليار ريال سعودي (161 مليار دولار أميركي) وسط زيادة المبيعات بنسبة 49% وبلوغها تريليوني ريال تقريباً وهي أقل بنسبة طفيفة من توقعات المحللين.

قالت الشركة، وهي أكبر منتج للنفط في العالم، في بيان نتائج الأعمال الصادر امس الأحد إن الزيادة في صافي الربح تعكس في الغالب تأثير ارتفاع أسعار النفط الخام والكميات المبيعة، والزيادة القوية في هوامش الربح من أعمال التكرير، وأشارت إلى أن تدفقاتها النقدية خلال العام الماضي بلغت مستوى قياسياً عند 557 مليار ريال مقارنة بنحو 403 مليارات ريال في العام السابق بنمو 38%.

وبلغ إنتاج الشركة من المواد الهيدروكربونية في العام الماضي 13.6 مليون برميل مكافئ نفطي يومياً تشمل 11.5 مليون برميل يومياً من المواد السائلة.

وكانت أسعار النفط حققت طفرة في الفترة من آذار/ مارس وحتى آب/ أغسطس ببلوغها مستويات فوق 100 دولار للبرميل بسبب الحرب في أوكرانيا والعقوبات المفروضة على روسيا، وذلك قبل أن تنخفض في الربع الرابع من العام الماضي في ظل تراجع الطلب. ودعمت رؤية تراجع الطلب قرار تحالف «أوبك+» الذي تقوده السعودية بخفض الإنتاج بواقع مليوني برميل يومياً اعتباراً من أول تشرين الثاني/ نوفمبر 2022 والذي قد يستمر حتى نهاية العام الجاري. 


MISS 3