مولوي بعد لقائه ميقاتي: تمديد مفاعيل رخص السّوق حتّى نهاية العام

18 : 51

صورة من الإجتماع بشأن النافعة

ترأس رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي اجتماعاً ضمّ وزير المال في حكومة تصريف الأعمال يوسف خليل، وزير الداخلية والبلديات في حكومة تصريف الأعمال بسام المولوي، النّائبَين سجيع عطية وأحمد خير، المدير العام للماليّة جورج معراوي، ومحافظ بيروت مروان عبود.


وأعلن مولوي بعد لقائه رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي أنّ الهدف من اجتماع اليوم الاثنين، كان إطلاع ميقاتي على الخطوات التي نتّخذها لإعادة العمل في هيئة إدارة السّير (النافعة).


وقال مولوي: "إتّفقنا مع المديريّة العامّة لقوى الأمن الداخليّ ومع اللواء عثمان على أن يكون هناك 15 ضابطاً و15 رتيباً يُجيدون العمل على الكومبيوتر لنتمكّن من تشغيل النّافعة في الدكوانة وحتّى في المناطق، مع تبسيط المعاملات".


كما وأعلن مولوي أنّه "تمّ تمديد مفاعيل رخص السوق حتّى نهاية العام لتخفيف الضغط عن النافعة وليتمكّن المواطنون من الاستمرار في القيادة بطريقةٍ قانونيّةٍ، أمّا بالنسبة إلى الشّركات التي تتعاملُ مع النافعة، فإنّ رئيس إدارة هيئة السّير بالتّكليف محافظ بيروت مروان عبود سيجري الاتصالات اللازمة. وأكّد الرّئيس ميقاتي تأمين كلّ المستلزمات لتشغيل النافعة وتلبية حاجات المواطنين ووضع الأمور على السّكة الصحيحة"، خاتماً بالقول: "النّافعة ستفتح قريباً". 


"تاسك فورس فور ليبانون"

كذلك، إستقبل رئيس الحكومة وفداً من "مجموعة العمل الأميركيّ من أجل لبنان" (تاسك فورس فور ليبانون) برئاسة السّفير السّابق إدوارد غابرييل في حضور سفيرة الولايات المتحدة الأميركية دوروثي شيا، وكان عرضٌ للأوضاع العامة في لبنان.


وبعد اللقاء أدلى غابرييل بالتصريح الآتي: "كان لقاء جديّ اليوم مع الرّئيس ميقاتي وهذه ثالث زيارة لنا خلال سنة للبنان. لقد عبّرنا عن إحباطنا لرؤيتنا التحرّك الضئيل في قضايا مهمّة جداً للشّعب اللبنانيّ الّذي يُعاني من عدم وجود المياه والكهرباء ومن انخفاض القدرة الشرائيّة لليرة اللبنانيّة، إذ لم يعُد بامكانه دفع فواتيره، اضافة الى أن القطاع الصحي يعاني والقطاع التربوي يعاني أيضاً والشعب يغادر البلد".


أضاف: "عبرنا عن رأينا اليوم للحكومة وطلبناها بالتحرك الآن، وبحثنا مع الرئيس ميقاتي الإصلاحات التي يطلبها صندوق النقد الدولي، وقدمنا له اقتراحات عديدة عن كيفية كسر الجمود، ومعالجة المسائل بالنسبة لصغار المودعين من أجل استعادة اموالهم، وإتمام الإصلاحات وإيجاد اتّفاق وتسوية مع الكتل البرلمانيّة في هذا الاطار. وشجّعنا رئيس الحكومة وأعضاء الحكومة الذين التقيناهم على إيجاد وسائل للقاء معاً بسرعة، وتحضير حوار من أجل تمرير حزمة الإصلاحات بأسرع وقت ممكن".


وأكمل: "بالطبع، إنّ انتخاب رئيسٍ أمر مهم جداً، وتحدثنا به اليوم مع رئيس المجلس نبيه بري حول هذا الأمر وقال إنّه يوافقنا الرأي، والوقت الآن هو من أجل فتح حوار حول مرشحين يُمكّنهم تأمين نصاب فيمكن عندها انتخاب رئيس متمكن، نظيف الكف واصلاحي. نتمنى أن يكون لحوارنا اليوم كجهة لبنانية اميركية تأثير ونحن نتوجه للشعب اللبناني بأنه ليس لوحده وأننا لن نستسلم. نحن إلى جانبكم حتى يتمكن لبنان من تخطي هذا الوضع، كما نتطلع للعمل مع الشعب اللبناني والمجتمع المدني".


 

صورة من الإجتماع مع "تاسك فورس فور ليبانون"

MISS 3