ميقاتي التقى وفد "تاسك فورس فور ليبانون"

مولوي من السراي: النافعة ستفتح قريباً

14 : 19

رأس رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي اجتماعاً ضمّ وزير المال يوسف خليل، ووزير الداخلية بسام مولوي، والنائبين سجيع عطية وأحمد خير، والمدير العام للمالية جورج معراوي ومحافظ بيروت القاضي مروان عبود.


بعد الإجتماع، قال مولوي: "اجتماعنا كان بهدف اطلاع دولة الرئيس على الخطوات التي نتخذها لإعادة العمل في هيئة ادارة السير (النافعة) واتفقنا مع المديرية العامة لقوى الامن الداخلي ومع اللواء عثمان على ان يكون هناك 15 ضابطاً و15 رتيباً مدربون للعمل على الكومبيوتر لنتمكن من تشغيل النافعة في الدكوانة وحتى في المناطق، مع تبسيط المعاملات".


وأعلن تمديد "مفاعيل رخص السوق حتى نهاية العام لتخفيف الضغط عن النافعة وليتمكن المواطنون من الاستمرار في القيادة بطريقة قانونية. بالنسبة الى الشركات التي تتعامل مع النافعة، فإن رئيس إدارة هيئة السير بالتكليف محافظ بيروت مروان عبود سيجري الاتصالات اللازمة. دولة الرئيس اكد تأمين كل المستلزمات لتشغيل النافعة وتلبية أمور المواطنين". وأكد أن "الأمور على السكة والنافعة ستفتح مجدداً قريباً".


وإستقبل ميقاتي وفداً من "مجموعة العمل الأميركي من أجل لبنان" (تاسك فورس فور ليبانون) برئاسة السفير السابق إدوارد غابرييل في حضور سفيرة الولايات المتحدة الاميركية في لبنان دوروثي شيا، وكان عرض للاوضاع العامة.




وبعد اللقاء قال غابرييل: "كان اللقاء جدياً اليوم مع الرئيس نجيب ميقاتي وهذه ثالث زيارة لنا خلال سنة للبنان. لقد عبرنا عن إحباطنا لرؤيتنا التحرك الضئيل في قضايا مهمة جدا للشعب اللبناني الذي يعاني من عدم وجود المياه والكهرباء ومن انخفاض القدرة الشرائية لليرة اللبنانية اذ لم يعد بامكانه دفع فواتيره، اضافة الى ان القطاع الصحي يعاني والقطاع التربوي يعاني أيضا والشعب يغادر البلد".


وأضاف :"عبّرنا عن رأينا اليوم للحكومة وطالبناها بالتحرك الان. وبحثنا مع الرئيس ميقاتي في الإصلاحات التي يطلبها صندوق النقد الدولي، وقدّمنا له اقتراحات عديدة عن كيفية كسر الجمود، ومعالجة المسائل بالنسبة لصغار المودعين من أجل استعادة اموالهم، واتمام الإصلاحات وايجاد اتفاق وتسوية مع الكتل البرلمانية في هذا الاطار. وشجعنا رئيس الحكومة وأعضاء الحكومة الذين التقيناهم على ايجاد وسائل للقاء معا بسرعة، وتحضير حوار من اجل تمرير حزمة الإصلاحات في أسرع وقت ممكن. بالطبع ان انتخاب رئيس أمر جد مهم، تحدثنا به مع رئيس المجلس نبيه بري حول هذا الأمر".


وتابع: "الوقت الآن هو من أجل فتح حوار حول مرشحين يمكنهم تأمين نصاب فيمكن عندها انتخاب رئيس متمكّن، نظيف الكف واصلاحي. نتمنى أن يكون لحوارنا اليوم كجهة لبنانية اميركية تأثير ونحن نتوجه للشعب اللبناني بأنه ليس لوحده وأننا لن نستسلم. نحن إلى جانبكم حتى يتمكن لبنان من تخطي هذا الوضع. كما نتطلع للعمل مع الشعب اللبناني والمجتمع المدني".