ديسانتيس: دعم أوكرانيا ليس أولوية بالنسبة للولايات المتحدة

18 : 00

قال الطامح للترشح للانتخابات الرئاسية الأميركية رون ديسانتيس إن دعم أوكرانيا ليس مسألة "حيوية" بالنسبة للولايات المتحدة، ما يعني أن أكبر متنافسين جمهوريين لا يعتبران غزو روسيا لكييف من أولويات السياسة الخارجية.


وقال ديسانتيس، حاكم فلوريدا البالغ من العمر 44 عاماً، إن "الولايات المتحدة لديها العديد من المصالح الوطنية الحيوية لكن التورط في نزاع على الأراضي بين أوكرانيا وروسيا ليس من بينها".


ويتفق ديسانتيس الذي يُرجح خوضه المنافسة سنة 2024 مع الرئيس السابق دونالد ترامب في معارضة سياسة الحزب الجمهوري في دعم كييف.


وجاء تصريح ديسانتيس في رد خطي مساء الاثنين على سؤال لقناة فوكس نيوز التي طلبت من المرشحين الجمهوريين الرئيسيين للرئاسة إبداء آرائهم حول ما يعد إحدى قضايا السياسة الخارجية المهمة في انتخابات العام المقبل، وما إذا كان التصدي لروسيا في أوكرانيا يمثل مصلحة استراتيجية وطنية أميركية حيوية.


توضح إجابته الانقسام الحاد داخل الحزب الذي أيد تقليدياً انخراطاً أميركياً قوياً على المسرح العالمي.


أضاف ديسانتيس: "إن إعطاء إدارة بايدن صكاً على بياض لصالح هذا النزاع طوال المدة التي يستغرقها من دون أي أهداف محددة أو أي مساءلة، يصرف الانتباه عن التحديات الأكثر إلحاحاً في بلدنا".


وفي رده على السؤال نفسه حول ما إذا كان دعم الولايات المتحدة لكييف أمراً حيوياً بالنسبة لواشنطن، قال ترامب: "لا، ولكنه كذلك بالنسبة لأوروبا، ولكن ليس للولايات المتحدة". 

MISS 3