الاتحاد الأوروبي: بلغراد وبريشتينا وافقتا على التسوية حول كوسوفو

08 : 18

أعلن الممثل الخاص للاتحاد الأوروبي للحوار بين بلغراد وبريشتينا ميروسلاف لايتشاك بأن صربيا وكوسوفو وافقتا على الاقتراح الأوروبي بشأن التسوية بين الطرفين.


وقال: "أجرينا لقاء في بروكسل في 27 شباط الماضي تم خلاله التوصل إلى اتفاق على أنه لم تعد هناك حاجة لبحث نص اقتراحنا الذي تم نشره في موقع الاتحاد الأوروبي. لكن من أجل تنفيذ هذا النص يجب أن نتفق على القواعد وتسلسل الخطوات ومن يجب أن يفعل ماذا ومتى. ومستوى الثقة بين الجانبين منخفض. ويطلب كلا الجانبين تقديم ضمانات، هذا ما بحثناه مع فوتشيتش. هدفنا هو الاتفاق على التنفيذ الكامل للاقتراح".


وأشار إلى أن قيادة الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة تصر أيضاً على تشكيل سلطات كوسوفو لمجتمع الجاليات الصربية التي تتمتع بحقوق الحكم الذاتي في الإقليم وفقا لاتفاقية بروكسل لعام 2013.


وزار لايتشاك يومي الاثنين والثلثاء الماضيين بلغراد حيث التقى بالرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش وممثلي الأحزاب البرلمانية بما فيها المعارضة. ودار الحديث فيها عن المفاوضات التي ستجري في 18 آذار الحالي في مقدونيا الشمالية بين فوتشيتش ورئيس وزراء كوسوفو ألبين كورتي بمشاركة مفوض السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل ولايتشاك.

MISS 3