فياض يفتتح ورشة العمل الوطنية حول "شهادات الطاقة المتجددة"

16 : 32

افتتح وزير الطاقة والمياه وليد فياض اليوم الأربعاء ورشة العمل الوطنية حول "إطلاق آلية شهادات الطاقة المتجددة" المعروفة عالمياً بشهادات I-REC وتنظيم من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في لبنان في فندق الموفنبيك - بيروت.


وأكد فياض في كلمته على ضرورة الاستفادة القصوى من المردود المالي الذي يمكن تأمينه من خلال شهادات I-REC المرتبطة بمشاريع الطاقة المتجددة في لبنان.


وفي هذا الإطار، أشار الوزير فياض الى التطور الحاصل في تطوير مشاريع الطاقة المتجددة لا سيما الطاقة الشمسية، مؤكداً متابعة الوزارة العمل مع المجلس النيابي لإقرار قانون الطاقة المتجددة الموزعة الذي يفتح الباب أمام المزيد من مشاريع الطاقة المتجددة الكبيرة الحجم والتي تعتبر الأكثر قابلية للاستفادة من عائدات شهادة I-REC.


كما أوضح الوزير فياض خلال أهمية الحفاظ على حد أدنى من مصادر الطاقة الأحفورية لتأمين التوازن على شبكة مؤسسة كهرباء لبنان، مما يسمح بربط مشاريع الطاقة الشمسية الموجودة حالياً على الشبكة الوطنية وبربط أي مشاريع مستقبلية في هذا المضمار.


وتمنى فياض النجاح في ورشة العمل، معيداً التأكيد على أهمية كل مبادرة يمكن أن تدفع باتجاه التحول الطاقوي الى مزيد من الطاقة المستدامة بعيداً من أضرار التغير المناخي الذي تعاني منه معظم دول العالم ومنها لبنان. 

MISS 3