نقابة محرري الصحافة تنعي الصحافي ميشال مرقص

10 : 46

أصدرت نقابة محرري الصحافة اللبنانية البيان التالي: غيب الموت الصحافي والباحث الاقتصادي - الاجتماعي الزميل ميشال نعمان مرقص عن عمر ناهز الثلاثة وثمانين عاماً. والراحل الحائز على إجازة في العلوم الاجتماعية من الجامعة اللبنانية، وشهادة الجدارة في علم الاجتماع الاقتصادي والتنمية المدينية والريفية والديموغرافيا والسياسة وفي علم الاحصاء، انتسب إلى نقابة محرري الصحافة اللبنانية في العام 1964، ولم يلبث أن أنتقل إلى جدول نقابة الصحافة بعد تملكه لمطبوعة في العام 1973.


عمل مرقص كمحرر للشؤون الاقتصادية والاجتماعية في جريدة النهار البيروتية من العام 1973 الى العام 1999، ومستشار لوزير الصناعة من العام 1999 الى العام 2002. كذلك عمل مسؤولاً عن القسم الاقتصادي في الطبعة الدولية لـ"جريدة الحياة"، فالصفحة الاقتصادية لجريدة "الحوار".


وكتب في العديد من المجلات والفصليات والدوريات المتخصصة في شؤون الاقتصاد، والصناعة والزراعة. له عشرات الكتب والدراسات والأبحاث التي تدل إلى عمق ثقافته الاقتصادية، وإلمامه بالقطاعات الانتاجية، واحاطته الواسعة بمشكلاتها وتحدياتها.

ونعاه نقيب محرري الصحافة اللبنانية جوزف القصيفي قائلاً:

فارس من فرسان الصحافة اللبنانية يسقط بعدما كبا به جواد العمر، وهو الذي كان مجلياً في ميدانها، خائضاً غمارها، متسلحاً بالعلم والذكاء ودقة المقاربة والقراءة الصائبة للتحولات السياسية وتأثيرها على الاقتصاد العالمي والاقتصادات المحلية، معتمداً التحليل الموضوعي، مستعيناً بالاحصاءات العلمية.

MISS 3