تركيا تأمل في تمديد اتّفاقيّة الحبوب الأوكرانيّة 120 يوماً

22 : 15

ما زالت تركيا تأمل في إمكان تمديد الاتّفاق الدوليّ لتصدير الحبوب من أوكرانيا، الّذي يُعتبر حيوياً لتخفيف أزمة الغذاء في العالم، 120 يوماً، قبل يومٍ من انتهاء صلاحيته، فيما كثفت جهودها لإقناع موسكو وكييف.


وقال وزير الدفاع التركيّ خلوصي أكار: "إنتهاء صلاحيّة الاتّفاق يقترب. نحن على تواصلٍ مع أوكرانيا وروسيا لتمديد الاتفاق وفقاً للشّروط الأولية".


وتركيا هي طرفٌ في هذا الاتفاق الموقّع في تمّوز 2022 من قبل أوكرانيا وروسيا وبرعاية الأمم المتحدة.


ويعتزم الوزير التوصل إلى اتفاق لتمديد الصّفقة 120 يوماً كما هو منصوصٌ عليه في مبادرة حبوب البحر الأسود.


وينصّ الاتفاق على أنّه يجب "تمديد المبادرة تلقائياً للفترة نفسها (120 يوماً) ما لم يخطر أحد الطّرفين الطّرف الآخر بنيته وقفها أو تعديلها".


ويفترض أن تنتهي صلاحية الاتفاق في 18 آذار عند السّاعة 23,59 بتوقيت اسطنبول، أو 20,59 بتوقيت غرينتش، لكن منذ الاثنين، تؤكّد الأمم المتحدة أنّها تبذلُ قصارى جهدها لإنقاذ الآليّة التي ساعدت على تهدئة الأسعار التي ارتفعت إثر غزو أوكرانيا في 24 شباط 2022.


من جهتها، استنكرت كييف موقف روسيا وطالبت أنقرة والأمم المتّحدة التدخّل لأنهما ضامنتان للاتفاق.


وقال الناطق باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوجاريك في نيويورك: "نأمل في أن تستمرّ المبادرة وأن تستمرّ السفن في الوصول".


من جهتها، قالت الناطقة باسم الامم المتحدة في جنيف اليساندرا فيلوتشي خلال مؤتمر صحافيّ إن "الاتفاق ينص على التجديد لمدّة 120 يوماً. المناقشات جارية ولن نطلقَ تكهنات".


أضافت أنّ الأمم المتحدة "ليست من بين موقّعي الاتفاق. فالأطراف الثّلاثة فيه هي الدول الأعضاء (روسيا وأوكرانيا وتركيا) والأمم المتحدة شاهدة على هذا الاتفاق". 

MISS 3