"لو موند" الفرنسية: أجزاء كاملة تتعلّق بإمبراطورية رياض سلامة المالية يتعيّن الكشف عنها

13 : 04


تحت عنوان: "لبنان... في محرّكات نظام سلامة"، نشرت صحيفة "Le monde" الفرنسية تحقيقاً، عدّدت فيه "الامتيازات التي تمتّع بها حاكم مصرف لبنان رياض سلامة في الخارج من العقارات الفخمة من المثلث الذهبيّ الباريسيّ، إلى الحسابات المصرفية في المصارف السويسرية إلى الشركات الاستثمارية في لوكسمبورغ".



ولفتت الصحيفة الى ان "هذه الامتيازات استند إليها محام ونشطاء في مكافحة الفساد منذ سنوات لمحاولة تفكيك خيوط الشبكة المبهمة التي حققها سلامة متنقّلاً بين ملاذ ضريبي وآخر بمساعدة وتسهيل عدد من المحيطين به، وهو ما أدّى إلى مراكمته إرثاً يقدّر بمئات ملايين اليوروهات في أوروبا".






واعتبرت الصحيفة أن ثمة أجزاء كاملة متعلقة بإمبراطورية سلامة المالية يتعيّن الكشف عنها، إلا أن العمل "يتواصل اليوم من قبل القضاة الأوروبيين واللبنانيين، وهؤلاء يشتبهون بتحويل عشرات الملايين من اليورو من مصرف لبنان، الذي يديره سلامة منذ ثلاثين عاماً، لتبييضها في أوروبا في إطار إساءة استخدام عمله الوظيفي".



وتناول تحقيق الصحيفة الفرنسية ما كشفته التحقيقات الأوروبية منذ العام 2020 من عمليات تبييض أموال، في أكثر من سبع دول أوروبية، بمساعدة من مصارف لبنانية، متحدّثة عن التدخلات السياسية التي هدفت الى حماية سلامة في لبنان، ومن أبرز هؤلاء رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي.