شيخ العقل: للحفاظ على وطن التعددية والمواطنة الحاضنة للتنوع

15 : 40

دعا شيخ العقل لطائفة الموحدين الدروز الشيخ سامي أبي المنى، الى "الحفاظ على لبنان كنموذج للتعددية والمواطنة الحاضنة للتنوع، فتلك هي رسالة الموحدين الدروز الذين ليس لديهم مشاريع فئوية، وإنما مشروعهم هو الوطن الجامع والإنسان الواحد"، ومشدداً على "القيم المشتركة التي تجمع بين الأديان وصونها".


كلام أبي المنى جاء خلال استقباله في دار الطائفة في بيروت، وفد "منصة الحوار العربية" التابعة لمركز "كايسيد" - مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز العالمي لحوار الأديان والثقافات.


وكان اللقاء مناسبة، رحب خلالها ابي المنى بالوفد في "دار الموحدين الدروز الجامعة للحوار والتلاقي بين الجميع، والمكان الوسطي اللاحم لأبناء الطوائف.


وقال: "هذا هو تاريخنا منذ أن أتى أجدادنا العرب المسلمون الى هذه البلاد، لحماية الثغور العربية الإسلامية منذ القرن الثامن الميلادي وبعده في مهمة دفاعية، وقدموا التضحيات الكثيرة، وكانت رسالتنا ولا تزال التواصل والانفتاح والثبات في الأرض".


وتابع: "نعيش إنسانية واحدة و"لا اكراه في الدين"، وكل على مذهبه، فلماذا نختلف اذا؟ أليست المحبة والرحمة والأخوة مبادئ مسيحية وإسلامية؟ أليست الهموم والقضايا الأخلاقية والكونية واحدة؟ لذا يجب أن نتعامل بروح ركاب السفينة، فنحن في مركب إنساني واحد، وعلينا أن نتعامل مع بعضنا وفق هذا المبدأ كي لا نهلك جميعا، و"كايسيد" رائدة في هذا المجال، وقد أضاءت على مسائل عدة من خلال المنصة العربية والمؤتمرات ودعت للانطلاق في هذا المجال وكسر الحواجز".


وختم: "أهلاً وسهلاً بكم في هذا الوطن الذي هو نموذج للتعددية وللتنوع في الوحدة، وقد سميناها المواطنة الحاضنة للتنوع، وهذه هي رسالتنا: احترام المواطنة والتنشئة عليها، وقد شاركنا في حمل هذه الرسالة الى المنتديات، خصوصا وانه ليس للموحدين أي مشاريع فئوية على المستوى الوطني أو الديني، وإنما الغاية هي الوطن والإنسان".

MISS 3