فادي سمعان

أبو جودة لـ"نداء الوطن": هذا ما يجب أن يقوم به إتحاد الكرة الطائرة

22 آذار 2023

02 : 01

جون أبو جودة

رأى المدير الفني لنادي النجوم جونيه جون أبو جودة لصحيفتنا انّ فريقه سيكون الحصان الأسود في بطولة لبنان بالكرة الطائرة لهذا الموسم بعدما قدّم المستوى المطلوب منه حتى الآن. أضاف: "نهدف في المرحلة الأولى للتأهل الى المربّع الذهبي، ولمَ لا، ان نصل أيضاً الى الدور النهائي، فتشكيلتنا تضمّ نخبة من اللاعبين الشباب والمخضرمين القادرين على تحقيق الأهداف المرسومة نظراً للتفاهم والتجانس في ما بينهم، لا سيما إنهم يطبّقون الخطط التي أضعها بحذافيرها، حيث لكلّ مباراة حساباتها الخاصّة، وهذه واحدة من أسباب النجاح الذي نحققه".

وعن مدى تأثير غياب اللاعب الأجنبي عن بطولة لبنان، أشار الى أنّ قرار الاتحاد في الوقت الحالي صائب لسبب بسيط، وهو أنه يمنح اللاعبين اللبنانيين، خصوصاً الشباب منهم، الفرصة الكاملة بالتواجد على أرض الملعب وإثبات ذاتهم وتقديم كل ما لديهم من طاقات ومهارات فنية.

من جهة أخرى لفت أبو جودة الى انه شخصياً مع تقليص عدد الأندية في الدرجة الأولى نسبة لبلد صغير مثل لبنان، لكنّ قراراً كهذا عائدٌ لوزارة الشباب والرياضة المخوّلة بتّ بهذا الموضوع. وعن السبل الكفيلة بالارتقاء باللعبة، أكد أنّ للأكاديميات دوراً بارزاً في كشف المواهب، وكذلك هناك دور مهمّ للمدارس في هذا الشأن، وهذا ما سيقدّم للكرة الطائرة في المستقبل لاعبين بارزين قادرين على إعادتها الى سابق عهدها، خصوصاً إذا تأمّنت كلّ مستلزمات الدعم المالي والاعلامي، من دون الإغفال بأنّ الكرة الطائرة تتميّز عن باقي الألعاب بأنها منتشرة في كلّ البلدات والمحافظات على مساحة الوطن.

وعن كيفية تطوير اللعبة، إعتبر أبو جوده أنّ أول ما يجب على الإتحاد القيام به هو إعتماد إستراتيجية واضحة وخطة مالية شفافة للمستقبل لتمويل المنتخبات الوطنية بكافة فئاتها للوصول أقله الى المستويات العربية والقارّية، "فنحن نملك مواهب فذة، وأكبر دليل على ذلك ما حققه منتخب السيدات على الصعيد الآسيويّ مؤخراً"، داعياً إتحاد الكرة الطائرة في هذا السياق لإعطاء الفرصة الإعلامية الكاملة لبطولة لبنان للسيّدات التي تتقدّم موسماً بعد آخر.

وأوضح أبو جودة أنّ المدرب المحلي بمعاونة جهاز فني وبدني وإداري متكامل بإمكانه قيادة المنتخبات الوطنية، ولا حاجة في الوقت الراهن لأيّ مدرّب أجنبيّ، كما على الإتحاد، من اجل إنعاش صندوقه، وضع رسم دخول الى الملاعب بقيمة دولار أو دولارَين، إضافة الى وجوب مساهمة اللاعبين الذين يتقاضون رواتب بالعملة الصعبة، وعندها بالإمكان أن يجني الإتحاد 50 ألف دولار على الأقلّ سنوياً.