أردوغان يتعهّد مساعدة العراق

02 : 00

أردوغان مصافحاً السوداني في أنقرة أمس (أ ف ب)

بعد لقائه مع رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني في أنقرة أمس، تعهد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان زيادة دفق المياه في نهر دجلة الذي ينبع من تركيا، لمساعدة العراق المجاور في مكافحة الجفاف.

وإذ قال أردوغان: «قرّرنا زيادة كمية المياه المتدفقة في نهر دجلة لمدّة شهر وبقدر الإمكان للتخفيف من محنة العراق»، أضاف: «ستُحلّ مشكلة المياه... نحن على دراية بحاجات العراق الملحّة من المياه»، لافتاً إلى أن تركيا نفسها تشهد أدنى معدّلات من المتساقطات منذ أكثر من 6 عقود.

وتعليقاً على تصريحات الرئيس التركي، أبدى رئيس الوزراء العراقي امتنانه «نيابةً عن الشعب العراقي»، فيما يُعاني العراق انخفاضاً مقلقاً في منسوب نهرَي دجلة والفرات، وكلاهما ينبع من تركيا. وتتّهم بغداد كلّاً من تركيا وإيران بخفض تدفق مياه النهرَين إلى العراق بشكل كبير بسبب تشييد سدود في المنبع.

كما تطرّق الجانبان إلى قضية مقاتلي حزب «العمال الكردستاني»، الذين لديهم قواعد خلفية في شمال العراق. وقال أردوغان: «نتوقع من أشقائنا العراقيين تصنيف حزب «العمال الكردستاني» منظمة إرهابية وتخليص أراضيهم من هذه المنظمة الإرهابية الدموية»، في حين رفض السوداني «استخدام أراضيه للاعتداء على دول الجوار، أو أي مساس بالسيادة العراقية».


MISS 3