بالصور - السفيرة الفرنسية تجول في عكار

12 : 53

بدأت السفيرة الفرنسية في لبنان آن غريو جولة جديدة في منطقة عكار، في أقصى شمال لبنان، زارت خلالها معصرة الخروب في منجز، في إطار مشروع للتعاون اللامركزي مع مدينة "سان بيراي" و"جمعية التجارة العادلة" في لبنان، تهدف الى دعم وتعزيز قطاعَي الخروب والعسل.


وفي منجز ايضاً، زارت غريو المواقع الأثرية "اللافتة للنظر، التي تنتظر تسليط الضوء عليها ممّا من شأنه أن يسمح للمنطقة بأن تصبح وجهةً سياحيّة على الصعيد الدولي" موجّهة التحية الى اهتمام السكّان المحليّين بها.




كما زارت السفيرة الفرنسية مدرسة راهبات الفرنسيسكان في منجز التي تحظى منذ 3 سنوات بدعم من الصندوق الخاص بالمدارس المسيحية في الشرق بتمويل مشترك من وزارة أوروبا والشؤون الخارجية ومؤسسة "عمل الشرق".


وقالت السفارة انه "إستكمالاً لغيره من وسائل الدعم الموجودة، يشكّل هذا الصندوق دليلاً على إلتزام فرنسا تجاه فرنكوفونيّة مدرسيّة عالية الجودة، في سياق الوضع الحالي الذي أدّى إلى إضعاف المدارس بشدّة من جرّاء تأثّرها الكبير بالأزمة".

وأضافت السفارة: "في 2022، دعم إستثنائي بقيمة 3 ملايين يورو للبنان: 1.3 مليون يورو كمساعدة للأقساط المدرسية لصالح 125 مدرسة مسيحية فرنكوفونية في لبنان، مليون يورو لتركيب ألواح للطاقة الشمسية في 20 مدرسة، و700000 يورو لصالح 6 جامعات مسيحية لبنانية".