زيلينسكي يحض الاتحاد الأوروبي على تزويد أوكرانيا بطائرات حربية وصواريخ بعيدة المدى

20 : 48

حذر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي زعماء دول الاتحاد الأوروبي الخميس من أن "التأخر" في تزويد بلاده طائرات حربية وصواريخ بعيدة المدى قد يطيل أمد الحرب، وفق ما أفاد مسؤول أوروبي.


ومن داخل عربة قطار ألقى زيلنكسي عبر الفيديو كلمة أمام قمة للتكتل في بروكسل بعد زيارة قام بها إلى مناطق دمرتها المعارك على طول خط المواجهة بين قواته والجيش الروسي.


وأشار المسؤول الأوروبي للصحافيين الذين يغطون القمة إلى إن الاتصال الآمن مع زيلينسكي انقطع لفترة وجيزة.


وقال إن الرئيس الأوكراني رحّب بخطة وافق عليها الاتحاد الأوروبي هذا الأسبوع وتهدف إلى إمداد كييف بمليون قذيفة مدفعية خلال الأشهر الـ12 المقبلة.


لكن زيلينسكي أصر على أن التأخير في تزويد بلاده طائرات حربية حديثة وصواريخ بعيدة المدى قد يؤدي إلى إطالة أمد الحرب، حسبما نقل المسؤول.


كذلك حض زيلينسكي القادة الأوروبيين على فرض مزيد من العقوبات على موسكو وتسريع طلب انضمام بلاده إلى التكتل وتعزيز الدعم لخطة السلام التي اقترحتها كييف.


ولطالما ناشد الرئيس الأوكراني حلفاءه الغربيين إرسال طائرات حربية متطورة وصواريخ بعيدة المدى للمساعدة في دحر القوات الروسية.


وأعلنت سلوفاكيا مع بدء القمة أنها أرسلت إلى أوكرانيا أربع طائرات حربية من طراز "ميغ 29" تعود للحقبة السوفياتية، بعدما كانت أول دولة إلى جانب بولندا تلتزم إرسال هذه الطائرات القديمة الطراز.


لكن حلفاء كييف يمتنعون حتى الآن عن تقديم طائرات حربية غربية الصنع.