بالفيديو: صيحات استهجان خلال استقبال نتنياهو في لندن

16 : 08

إلتقى رئيس الوزراء الإسرائيليّ بنيامين نتنياهو، الجمعة، نظيرَه البريطانيّ ريشي سوناك في مقر الحكومة البريطانية الذي تجمع في محيطه مئات المتظاهرين احتجاجا على مشروع اصلاح النظام القضائي الإسرائيلي.

وبعد روما وبرلين، يواصل نتنياهو في لندن حملته الديبلوماسية في محاولة لاقناع الدول الغربية بمعارضة العودة إلى الاتفاق المتعلق بملف إيران النووي.


إلّا أنّ زيارتَه المملكة المتحدة تتزامن وأجواء متوترة للغاية في إسرائيل وسط انقسامات حول مشروع إصلاح النظام القضائي الذي يحد من صلاحيات المحكمة العليا.


منذ الاعلان عن المشروع في مطلع كانون الثّاني من قبل أكثر الحكومات الإسرائيلية يمينية، تُنظَّم أسبوعيّاً تظاهرات ضخمة في البلاد.


في لندن، تظاهر مئات الأشخاص ملوّحين بالأعلام الإسرائيليّة أمام داونينغ ستريت صباح الجمعة خلال استقبال سوناك لنتنياهو وأطلقوا صيحات استهجان.

وقال الإسرائيلي الخمسيني ألون المقيم في لندن: "أظن أن نتنياهو يُحاول الهيمنة على المحكمة العليا لجعل إسرائيل ديكتاتوريّة، وعلينا أن نعترض على ذلك بأكبر قدرٍ من القوّة الممكنة".


ورفع عشرات المتظاهرين الآخرين أعلاماً فلسطينيّة إحتجاجاً على "الاحتلال" الإسرائيليّ للأراضي الفلسطينية.

وأعربت دول غربية عدة من بينها الولايات المتحدة وألمانيا عن قلقها من مشروع الاصلاح، كما وحذّر الرئيس الإسرائيليّ الأسبوع الماضي من "حرب أهلية".


ولم تعلق المملكة المتحدة علناً على مشروع الإصلاح الذي يثير جدلاً، ووقّعت الثّلثاء "خارطة طريق" لتعزيز الشراكة بين البلدَين على المدى الطويل يشمل خصوصاً قطاعَي التكنولوجيا والأمن.

MISS 3