"سحر أرمينيا في بكفيا"... عرسٌ بنكهة الحضارات

13 : 01

الرقص الفولكلوري الأرمني (جورج بو عبدو)


استضافت بكفيا في اليومين الماضيين عرساً من نوعٍ آخر عبر افتتاح مهرجان "سحر أرمينيا في بكفيا" برعاية وزير السياحة أفيديس كيدانيان وحضوره بالاضافة الى الرئيس أمين الجميّل ورئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميّل ورئيس حزب الطاشناق النائب هاغوب بقرادونيان ورئيسة بلديّة بكفيا-المحيدثة نيكول الجميّل. 


تضمّن المهرجان عرضاً للثقافة والمنتوجات الأرمنية المختلفة من مأكلٍ وملبسٍ وسجّاد وأشغال يدوية وحرفيات أرمنية منها الحلي والمجوهرات. وطبعاً حضرت الموسيقى بقوة كما لدى كلّ لقاء أرمني عبر موسيقيين حضروا خصيصاً من أرمينيا للمشاركة في اللقاء، فصدح صوت "الدودوك" الأرمني في الأجواء ترافقه آلة القانون فيما الشمس تغيب في الأفق والنسيم العليل يرطبّ الأجواء.



الدودوك والقانون من أساسيات الموسيقى الأرمنية




وتخلّلت الأمسية إطلالات فنية لفقرات من الرقص الفولكلوري الأرمني فسادت أجواء من الفرح وغصّ المكان بجمهورٍ متعدّد الأعمار والجنسيات، من نساء وأطفال ورجال ومسنين، بعضهم أتى فضولاً وآخر رغبةً في التعرف عن كثب الى الحضارة الأرمنية. وتمتّع الجميع بالمهرجان الذي شاء تعريف اللبنانيين على الثقافة الأرمنية ومدّ الجسور بين البلدين.

مديرة مركز بادغير- الذي يعنى بالحفاظ على التراث الأرمني في لبنان آربي مانغساريان حضّرت طبقاً أرمنياً صرفاً للمناسبة هي "الغاباما" (يقطين يُطبخ مع الأرز والعسل)،

وعلّقت على المهرجان بقولها: "إنّه يوم تاريخي للشعبين الأرمني واللبناني لأننا أتينا الى بكفيا حاملين معنا ثقافتنا وفنّنا وحضارتنا وبذلك نغني المشهد الثقافي في بكفيا ونكتسب بدورنا منه زاداً ثقافياً لا يستهان. سعادتنا عارمة لتشابك الأيادي بين بلدينا فأرمينيا ولبنان شعب واحد والشعوب التي تحتفي بحضارتها بالفن والموسيقى والحرف والرقص لا تعرف الموت!".