بوتين: سننشرُ أسلحة نوويّة "تكتيكيّة" في بيلاروس

21 : 27

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو

أعلن الرّئيس الروسيّ فلاديمير بوتين، السّبت، أنّ موسكو ستنشرُ أسلحةً نوويّةً "تكتيكيّةً" على أراضي بيلاروس المجاورة، الدولة الحليفة الواقعة على أبواب الاتحاد الأوروبي.


وسبق أن أطلق بوتين تهديدات مبطنة، لتكرار أنّه قد يستخدم أسلحة نوويّة في أوكرانيا، ما أثار مخاوف من عودة أجواء الحرب الباردة.


كما وهدّد الرئيس الروسيّ باستخدام قذائف باليورانيوم المستنفد في أوكرانيا إذا تلقّت كييف ذخائر مماثلة من الغرب، رداً على تصريحات بهذا الصدد صدرت أخيراً عن مسؤولة بريطانيّة.


وبشأن الاسلحة النووية، قال بوتين في مقابلة بثها التلفزيون الروسيّ: "لا شيء غير اعتياديّ هنا: الولايات المتحدة تفعل ذلك منذ عقود. فهي تنشر منذ زمن طويل أسلحتها النووية التكتيكيّة على أراضي حلفائها".


وتابع: "إتّفقنا على القيام بالأمر نفسه"، مؤكّداً الحصول على موافقة مينسك.


وقال: "سبق أن ساعدنا زملاءنا البيلاروس وجهزنا طائراتهم... بدون انتهاك التزاماتنا الدولية على صعيد منع انتشار الأسلحة النووية. ثمة عشر طائرات جاهزة لاستخدام هذا النّوع من السلاح".


وأوضح أنّه "اعتباراً من 3 نيسان، سنُباشر تدريبَ الفرق. وفي الأوّل من تمّوز، سننجزُ بناءَ مستودعٍ خاصّ للأسلحة النووية التكتيكية على أراضي بيلاروس".


وبرر بوتين هذا القرار بنيّة لندن في إرسال ذخائر باليورانيوم المستنفد إلى أوكرانيا، وفق تصريحاتٍ صدرت أخيراً عن مسؤولة بريطانية.


وتوعد بوتين باستخدام هذا النوع من القذائف إذا تلقت كييف ذخائر مماثلة من الغربيين.


وقال: "روسيا تملك بالطبع الردّ. لدينا من دون مبالغة، مئات آلاف القذائف من هذا النوع، لا نستخدمها في الوقت الحاضر".