موسكو تتهم كييف باستخدام صواريخ بعيدة المدى

واشنطن تؤيّد تشكيل "محكمة خاصة لجريمة العدوان" الروسي

02 : 00

زيلينسكي متفقداً جبهات القتال في منطقة سومي أمس (أ ف ب)

فيما تستعر المعارك الميدانيّة في الشرق الأوكراني وتتكثّف الضربات الصاروخيّة والمسيّرة، أعربت الولايات المتّحدة للمرّة الأولى أمس عن تأييدها للدعوات المطالبة بتشكيل محكمة خاصة لمحاكمة روسيا على "جريمة العدوان" ضدّ أوكرانيا، وهي فكرة طرحها الاتحاد الأوروبي.

وأوضحت وزارة الخارجية الأميركية أنّ "الولايات المتّحدة تؤيّد إنشاء محكمة خاصة لجريمة العدوان ضدّ أوكرانيا كمحكمة دولية متجذّرة في النظام القضائي الأوكراني وتتضمّن عناصر دولية"، مؤكدةً أنّ واشنطن ترغب في الحصول على "دعم دولي كبير خصوصاً من شركائنا الأوروبّيين"، وأن يكون مقرّ المحكمة "في بلد آخر في أوروبا".

ميدانيّاً، زار الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بلدات في منطقة سومي في شمال البلاد، وخنادق لقوات حرس الحدود قرب الحدود مع روسيا أمس، في أحدث محطاته خلال جولة على مناطق قرب خطوط المواجهة. وسار زيلينسكي مع قادة حرس الحدود عبر خندق عميق في موقع وسط أشجار في سومي لم يُكشف عنه، بينما تراقبه عن كثب قوات بزي القتال.

تزامناً، ادّعت وزارة الدفاع الروسية أنّها أسقطت صاروخاً أميركياً بعيد المدى من طراز GLSDB، في أوّل إشارة إلى تسليم هذا النوع من الأسلحة إلى أوكرانيا التي تعتبرها ضرورية لشنّ هجوم مضادّ هذا الربيع تُحضّر له منذ أشهر. ولم تُقدّم كييف حتّى الآن أيّ معلومات عن نشر هذه الأسلحة. ويأتي الإعلان الروسي غداة تسلّم أوكرانيا أولى الدبابات الثقيلة من بريطانيا وألمانيا، وهو ما تطالب به كييف منذ فترة طويلة لمواجهة الغزو الروسي.

في غضون ذلك، أسقطت أوكرانيا 14 مسيّرة روسية فوق العاصمة كييف. وأوضحت القوات المسلّحة الأوكرانية أن روسيا أطلقت ما مجموعه 15 مسيّرة إيرانية الصنع ليل الإثنين - الثلثاء تمّ تدمير 14 منها، محذّرةً من أنّه "لا يزال خطر وقوع ضربات جوية وصاروخية عالياً في أرجاء أوكرانيا"، في حين ستنشر بيلاروسيا أسلحة نووية "تكتيكية" روسية على أراضيها ردّاً على "الضغوط" الغربية "غير المسبوقة"، على ما أكدت وزارة الخارجية في مينسك.



المدفعيّة الأوكرانيّة تدكّ مواقع روسيّة (أ ف ب)



توازياً، كشف مصدر في مجلس النواب الألماني لوكالة "فرانس برس" أنّ لجنة الموازنة في البوندستاغ ستُقرّ اليوم زيادة كبيرة في المساعدات العسكرية الألمانية لأوكرانيا. وستُصوّت اللجنة على تخصيص مبلغ إجمالي قدره 12 مليار يورو ستتوزّع في آن معاً على تزويد كييف إمدادات عسكرية وعلى إعادة ملء مخازن الجيش الألماني بالأسلحة والذخيرة، بعدما أفرغ قسماً كبيراً من هذا المخزون خلال العام الماضي لمدّ كييف بالأسلحة والذخيرة.

على جبهة أخرى، اختبرت البحرية الروسية صواريخ مضادة للسفن على هدف وهمي في بحر اليابان، بعد أسبوع من زيارة رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا إلى أوكرانيا، بينما استنكر وزير الخارجية الياباني يوشيماسا هاياشي "تزايد أنشطة الجيش الروسي في الشرق الأقصى، ومن ضمنها المناطق القريبة من اليابان".