نتنياهو: تحالفنا مع أميركا لا يتزعزع... وإسرائيل تُطلق قمراً عسكريّاً للتجسّس

02 : 00

خلال عمليّة إطلاق الصاروخ الذي يحمل "«أوفيك 13"» (الجيش الإسرائيلي)

فيما تتباين وجهات النظر بين الحكومة الإسرائيليّة والإدارة الأميركية حول مشروع التعديلات القضائية في الدولة العبرية، وبينما يُشكّل الملف النووي الإيراني معضلة أساسيّة خصوصاً بالنسبة إلى تل أبيب، أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمس أن تحالف بلاده مع الولايات المتحدة «لا يتزعزع» خلال كلمة ألقاها في قمة الديموقراطية المنظمة من جانب الرئيس الأميركي جو بايدن، الذي أبدى قلقاً من التعديلات المقترحة للنظام القضائي الإسرائيلي.

وقال نتنياهو في كلمة عبر الانترنت: «عرفت إسرائيل والولايات المتحدة اختلافات في الرأي من وقت إلى آخر، لكنّني أحرص على التأكيد على أن التحالف بين أكبر ديموقراطية في العالم وبين إسرائيل الديموقراطية القوية والشامخة والمستقلّة في قلب الشرق الأوسط، راسخ لا يتزعزع. وما من شيء قادر على تغيير ذلك».

وفي وقت سابق، أفاد ديوان رئيس الوزراء الإسرائيلي بأنّ نتنياهو أوعز للوزراء في حكومته بعدم التعقيب على تصريحات بايدن التي طالب فيها بالتخلّي عن التعديلات القضائية. وبحسب موقع «والا» الإسرائيلي، فإنّ مسؤولين أميركيين حذّروا نتنياهو ومقرّبين منه من استفزاز بايدن.

وكان وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير قد وجّه انتقاداً شديد اللهجة لبايدن وإدارته، واعتبر أنّ «عليهم أن يفهموا أن إسرائيل دولة مستقلّة، وليست نجمة أخرى في علم الولايات المتحدة».

وفي خضمّ الصراع مع طهران وحلفائها في المنطقة، أعلنت وزارة الدفاع الإسرائيلية أنها أطلقت قمراً اصطناعيّاً جديداً للتجسّس بقدرات تصوير متطوّرة فجر الأربعاء. وأوضحت في بيان أن القمر الاصطناعي العسكري «أوفيك 13» (أفق 13) «أُطلق إلى المدار عند الساعة 02:10 صباحاً من موقع في وسط البلاد».

وأكدت أنّه «لا حدود لطموحات مؤسّسة الدفاع الإسرائيلية ونواصل تعزيز قدراتنا بكلّ أبعادها في مواجهة التحدّيات المختلفة». وطُوِّر القمر «أوفيك 13» بالتعاون مع شركة صناعات الفضاء الإسرائيلية المملوكة للدولة والجيش الإسرائيلي، ومن المقرّر نقله إلى وحدة استخبارات عسكرية، بحسب الوزارة.

وكان لافتاً إشراف وزير الدفاع يوآف غالانت، الذي أعلن نتنياهو إقالته قبل أيام، على عمليّة إطلاق «أوفيك 13» المخطّط لها منذ شهور. وتُعدّ هذه الخطوة إشارة إلى بقائه في منصبه. واعتبر غالانت أن الصاروخ «سيُعزّز من مراقبة إسرائيل للمنطقة على مدار الساعة»، مؤكداً أنّه «سنواصل إثبات أنه حتّى السماء ليست حدّاً لمؤسّسة الدفاع الإسرائيلية».

وأشار رئيس معهد «إسرائيل لصناعة الطيران والفضاء» بوعز ليفي إلى أن القمر الجديد «هو الأكثر تقدّماً من نوعه، وله قدرات رصد رادارية فريدة وسيُمكّن من جمع المعلومات الاستخباراتية في أي طقس وأي ظروف رؤية». وانضمّت إسرائيل إلى نادي الأنشطة الفضائية في عام 1988 بنشر أوّل قمر من طراز «أوفيك».