نتنياهو يتعهّد ضمّاً سريعاً للأراضي إذا أُعيد انتخابه

08 : 42

في خطوة تهدف إلى تعزيز قاعدته اليمينيّة عشيّة الانتخابات التشريعيّة التي تجري اليوم، تعهّد رئيس الوزراء الإسرائيلي المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو بالأمس ضمّ مساحات شاسعة من الضفة الغربيّة "في غضون أسابيع" إذا أُعيد انتخابه، فيما تُشير الاستطلاعات إلى تقارب النتائج بين نتنياهو وخصمه بيني غانتس في الانتخابات التي تجرى للمرّة الثالثة في عام.

وأوضح نتنياهو في مقابلة مع الإذاعة الإسرائيليّة العامة أنّ ضمّ غور الأردن وأجزاء أخرى من الضفة الغربيّة في مقدم أولويّاته وضمن "أربع مهمّات كبرى فوريّة" يعتزم القيام بها. وأضاف: "سيحدث ذلك في غضون أسابيع أو شهرَيْن كأقصى حدّ". وبحسب نتنياهو، فإنّ "لجنة الخرائط الأميركيّة - الإسرائيليّة المشتركة بدأت عملها قبل أسبوع". وتابع: "إنّها حقيقة، الجميع أدركوا أن الرئيس (دونالد) ترامب وأنا سنقوم بذلك"، إذ أعطت الخطّة الأميركيّة للسلام في الشرق الأوسط التي أُعلن عنها في أواخر كانون الثاني "الضوء الأخضر" لإسرائيل لضمّ غور الأردن، المنطقة الاستراتيجيّة التي تُشكّل 30 في المئة من مساحة الضفة الغربيّة. وتطرّق نتنياهو أيضاً إلى أولويّاته الأخرى، وبينها توقيع معاهدة دفاعيّة "تاريخيّة" مع الولايات المتحدة و"القضاء على التهديد الإيراني".

ويُبدي نتنياهو وخصمه غانتس تخوّفاً من عزوف الناخبين عن المشاركة وسط الجمود السياسي في البلاد، ويسعيان إلى استقطاب اهتمام الناخبين. وفي هذا الإطار، قال غانتس: "لا أخشى المتردّدين واقترح على نتنياهو و"الليكود" النظر إلى ما يحصل في معسكرهما"، مضيفاً: "لكلّ شيء نهاية، وغداً (اليوم) ستكون نهاية حقبة نتنياهو في الحكم".


MISS 3