بالفيديو والصور: قتيل وعشرات الجرحى في حادث قطار في هولندا

22 : 18

قُتل شخص واحد على الأقلّ وأصيب ثلاثون آخرون بجروح، بينهم 19 إصاباتهم خطرة، إثر خروج قطار ركاب سريع عن سكّته في فورشوتن بين لاهاي وأمستردام في جنوب هولندا.


وقالت أجهزة الطوارئ الهولندية "قتل شخص وجرح ما لا يقلّ عن 30 شخصاً، ونقل المصابون بجروح خطيرة إلى المستشفى فيما نقل 11 إلى منازل قريبة" من مكان الحادث.


وذكرت وسائل إعلام محلية أنّ ثلاثة من الجرحى في العناية المركزة في حالة "خطرة للغاية لكنها مستقرة".


وخرج القطار عن السكة قرابة الساعة 03:30 (الساعة 01:30 ت غ) بعدما اصطدم بمعدات بناء على السكة في هذه البلدة الواقعة في ضاحية لاهاي الشمالية الشرقية، على ما أوضح المصدر نفسه.


وكان القطار المؤلف من طبقتين يقوم برحلة بين أمستردام ولاهاي وفيه 60 راكباً.


وقالت وزيرة البنية التحتية، فيفيان هايجن، إنّ عدم سقوط المزيد من القتلى في الحادث "معجزة"، مشيرة إلى أنّ القطار اصطدم برافعة كانت على السكة للقيام بأعمال صيانة على مسارين من المسارات الأربعة.





واصطدمت الرافعة في البداية بقطار شحن كان آتياً في الاتجاه المعاكس، ثم ارتطم قطار الركاب بالرافعة المتضررة وخرج عن مساره. وسقطت مقطورة في حقل فيما خرجت بقية المطورات من السكة، على ما أوضحت الوزيرة في رسالة إلى البرلمان.


وأشارت أجهزة الطوارئ إلى أن "الخبراء يعملون على تأمين محيط القطار"، موضحةً أن سبب الحادث "قيد التحقيق".


وأظهرت مشاهد من مكان الحادث وتقارير المقطورة الأمامية وقد انتهت في أحد الحقول، فيما انقلبت مقطورة ثانية.





واندلعت النيران في مقطورة ثالثة، على ما ذكرت وكالة الانباء الهولندية "ايه ان بي".


وقال كريس فان إنغلنبورغ (36 عاماً) وهو أحد السكان المحليين، لوكالة فرانس برس "سمعنا دوياً أولاً ثم دويا أقوى بكثير"، مضيفاً "سمعنا بعدها أشخاصاً يصرخون".


وتوقفت حركة القطارات على هذا الخط الذي يشهد حركة كبيرة وتستخدمه القطارات المتجهة من أمستردام إلى بروكسل وباريس ولن تستأنف إلا في فترة بعد الظهر، على ما أفاد مسؤولون في شركة السكك الحديد.




MISS 3