عقيص: كلام برّي يدلّ على الإرباك ولا علاقة للصّداقة بالخطّ السّياسيّ

15 : 45

ردّ عضو تكتل "الجمهورية القوية" النائب جورج عقيص في حديث اذاعي، على كلام رئيس مجلس النواب نبيه بري اليوم بأنّ الخلاف الرئاسي مارونيّ - مارونيّ منذ ما بعد شارل دباس"، وقال: "هذا أمر طبيعيّ في الديمقراطيّات، فأيّ تنافس بين الفرقاء على البرامج الرئاسية طبيعيّ، إنّما المستغرب في الديمقراطيات، أن يبقى الشخص نفسه طويلاً وأن يكون هذا المرشح مفروضاً على هذا المركز لعقود وهذا ما لا يشبه الديمقراطية بشيء"، وكرّر أنّ "هذا التنافس طبيعيّ وسيتمرّ"، وقال: "نحن نشجّعه بين الموارنة وجميع اللبنانيين على أساس البرامج والنظرة لمستقبل لبنان".


أضاف: "نحن وحلفاؤنا، الفريق الوحيد الذي كان لديه مرشح واضح المعالم والخطاب وانتخبناه في 11 جلسة ولم نعطّل أيّ منها على غرار الفريق الذي ينتمي إليه بري المعطّل، وهذا يدحض نظرية بري ونحن أكثر من يريد رئيساً اليوم قبل الغد".


ورأى أن "كلام رئيس المجلس يدلّ على عمق الغضب والإرباك غير المفهوم الذي يعيشه فريق 8 آذار ليصبح العنف اللفظي الذي لم نعتده عند الرئيس بري"، مشدّداً على أنّه "لا يمكن وضع شروط مسبقة للدعوة الى جلسة انتخاب ولا يمكنك القول أعطوني مرشّحًا لديه أصوات لأدعو الى جلسة انتخاب"، وتوجه إليه قائلاً: "إنت جرّب ادعي للجلسة وبتشوف".


وعن رفض رئيس المجلس وصف رئيس "القوات اللبنانية" سمير جعجع له بالصديق العزيز، بأنّ رئيس القوات "لا صديق ولا عزيز"، لفت عقيص الى أنّ "هذا دليل على الممارسة السياسية والمخاصمة الشخصية والعنف اللفظي الذي لم نعتد عليه"، وقال: "الصداقة بالنسبة إلينا لا علاقة لها بالخط السياسي وهذا ليس مأخذاً علينا، إنّما على من يرفضها، وأعتقد أنّ جعجع قد يعدل عن تعبير الصداقة والمعزّة إذا أزعج الأمر الرئيس بري".


وعن كلام الرئيس بري عن دوبلة جعجع الصفّ لأنه انتخب الرئيس العماد ميشال عون، قال عقيص: "يفتقد هذا الكلام الى الدقّة التاريخية، فالرئيس بري كان خياره سليمان فرنجيه آنذاك، ونحن تحفّظنا، واليوم نرفضه أيضاً لأننا نرفض حكم محور الممانعة، وموافقتنا كانت على الرّئيس عون ضمن اتّفاق معراب، وكان فيها تموضع سياسي للرئيس عون مختلف عن اليوم. والرئيس عون هو الذي لم يلتزم، فلا يؤخذ بالتالي علينا بل على من أخلّ بهذا الاتفاق".

MISS 3