لقاءات لكنعان في واشنطن مع البنك الدولي وصندوق النقد

11 : 28

تابع رئيس لجنة المال والموازنة النائب ابراهيم كنعان لقاءاته في واشنطن، فعقد اجتماعين في مقر البنك الدولي، الاول مع نائب رئيس البنك لشؤون الشرق الاوسط فريد بلحاج والمدير الاقليمي لدائرة الشرق الاوسط جان كريستوف كاريه، والثاني مع المدير التنفيذي لمجموعة البنك الدولي منصور الشمالي والمستشارة وفاء شرف الدين. وكان عرض للتعاون بين البنك ولبنان وسبل تطويره، لاسيما على صعيد تمويل المشاريع الاجتماعية والصحية والتربوية منها في ضوء الأزمة التي يعانيها لبنان".


وكان كنعان شارك، بدعوة من صندوق النقد والبنك الدولي، على مدى يومين في "اجتماعات الربيع" لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي في واشنطن التي انعقدت للمرة الأولى حضورياً منذ جائحة كورونا، في حضور برلمانيين ووزراء ووفود من حول العالم، وتم البحث في ملفات الأزمات المالية والتضخم والشفافية والاصلاح في النقاشات التي دارت، في حضور رئيس البنك الدولي دايفيد مالباس ومديرة صندوق النقد كريستالينا جورجيفا وبرلمانيين من حول العالم".


وعلى هامش هذه الاجتماعات، حضر لبنان في لقاء كنعان مع مدير دائرة الشرق الاوسط في صندوق النقد جهاد أزعور ورئيس بعثة الصندوق الى لبنان ارنستو راميريز واعضاء بعثة اتفاق الاطار مع لبنان، لأكثر من ساعة.


وقدّم كنعان خلال الاجتماع عرضاً مفصلاً للملفات المالية والتشريعات الاصلاحية وخطة التعافي الحكومية، بالإضافة الى مناقشة ملاحظات بعثة الصندوق على بعض القوانين التي أقرها مجلس النواب. واتفق الجانبان على "استمرار المفاوضات بين لبنان وصندوق النقد للوصول الى اتفاق نهائي".


وشدد كنعان على "البناء على ما تحقق بدل العودة الى نقطة الصفر ووضع كل شيء في خانة الانتظار الى حين انتخاب رئيس للجمهورية".


وقد تم التركيز على العمل المشترك التحضيري ما يسمح بإنضاج الملفات، ليتم إقرارها وتنفيذ ما هو مطلوب ما بعد انتخاب الرئيس.


كذلك شدد الحاضرون على "الاصلاحات البنيوية في موازنة الدولة وحساباتها، واستعادة الثقة لاستعادة الاستثمارات وتحسين الوضع الاقتصادي، وهو ما يحتاج، بحسب ما أكد كنعان، الى إرساء ثقافة جديدة بادارة البلاد تقوم على الحوكمة السليمة والشفافية والمحاسبة والأفكار الخلاّقة الجديدة التي تؤمن استثمارات ومداخيل وايرادات للبنان".


وسيتابع النائب كنعان في اليومين المقبلين لقاءاته ومن المتوقع أن يلتقي مسؤولين في البيت الأبيض والخارجية الأميركية ووزارة الخزانة.


وفي ختام الزيارة سيقيم القائم بأعمال سفارة لبنان في واشنطن وائل هاشم، عشاءً للنائب كنعان يضم عدداً من أبناء الجالية اللبنانية في واشنطن وممثلين عن الادارة الأميركية.

MISS 3