عدد قياسي لمرشَّحات "السعفة الذهبية" في CANNES

02 : 00

تتنافس على جائزة "السعفة الذهبية" في مهرجان "كان" السينمائي بدورته المقبلة، الأفلام الجديدة لفيم فندرز وكن لوتش وويس أندرسون، مع عدد قياسي من المخرجات المرشَّحات في تاريخ الحدث.

وفي المحصلة، اختير تسعة عشر فيلماً قد يُضم إليها عمل إضافي هو Killers of the Flower Moon للمخرج مارتن سكورسيزي والذي يشارك فيه ممثلان من أبطاله المفضلين هما ليوناردو دي كابريو وروبرت دي نيرو.

ولا يزال عرض هذا الفيلم مقرّراً خارج المسابقة الرسمية، لكن المهرجان يرغب في ضمّه إلى المنافسة على السعفة. وقال المندوب العام للمهرجان تييري فريمو إنّ "الطلب قُدّم إلى شركتي "باراماونت" و"آبل تي في" المنتجتَين للعمل، والأهم أن نتلقى رداً قبل انطلاق المهرجان". ومن بين الأفلام التسعة عشر المرشحة، تحمل ستة توقيع مخرجات، بينهنّ التونسية كوثر بن هنية التي عُرض فيلمها السابق في فئة "نظرة ما" عام 2017، ومخرجة جديدة هي السنغالية راماتا تولاي سي التي تقدم فيلمها الأول. وقال فريمو إنّ "مشاركة ست مخرجات في المنافسة رقم غير مسبوق في تاريخ الحدث".

كما تضمّ قائمة المتنافسين أسماء كثيرة حائزة على جوائز من مهرجان "كان"، بينهم البريطاني كن لوتش والتركي نوري بيلجي جيلان والإيطالي ناني موريتو. ويترأس لجنة التحكيم المخرج السويدي روبن أوستلوند الحائز "السعفة الذهبية" العام الماضي عن فيلمه Triangle of Sadness.

ولفت فريمو إلى أن المنافسة هذا العام "تجمع بين سينمائيين شباب يشاركون نادراً أو للمرّة الأولى، ومخضرمين نعرف أسماءهم وأعمالهم ونتاجاتهم الفنية". ومن اللحظات المنتظرة خلال الحدث الذي يقام بين 16 و27 أيار المقبل، تقديم الجزء الخامس من أفلام Indiana Jones، مع تكريم مرتقب للممثل هاريسون فورد. 

MISS 3