جلسة الثلثاء تشعل سجالاً عونيّاً – قوّاتياً

السودان على شفير حرب أهلية... ومناقشات سعودية إيجابية في اليمن

02 : 00

الصراع المحتدم بين الجيش السوداني بقيادة الفريق أوّل عبد الفتاح البرهان، و"قوات الدعم السريع" الموالية لمحمد حمدان دقلو، الملقب بحميدتي، تفجّر يوم أمس السبت، ليتحوّل بشكل مفاجئ ودراماتيكيّ، إلى اشتباكات مسلّحة بين الطرفين في شوارع الخرطوم ومحيطها، ما استدعى موجة واسعة من التنديد العربي والدولي، وسط دعوات لضبط النفس والتهدئة، منعاً لانزلاق الأمور الى ما لا تحمد عقباه.



القوّتان العسكريتان في السودان، تقاذفتا الإتهامات حول الطرف المسؤول عن إطلاق شرارة المواجهات المسلّحة، فيما تضاربت الأنباء بشأن المكاسب الميدانية التي اعلنت تحقيقها "قوات الدعم السريع"، والمواقع التي لا تزال في قبضة الجيش السوداني، خصوصاً القصر الجمهوري وقصر الضيافة ومقر القوات المسلّحة، إلى جانب مطارَي الخرطوم ومروي الواقع في شمال البلاد.



هذا التطوّر الأمني الذي خطف الأضواء على الساحة الإقليمية، تزامن مع استكمال الجولة الثانية من اتفاق تبادل أسرى الحرب اليمنية والتي شملت العشرات يوم السبت بين السعودية والحوثيين.

في الغضون، أعلنت الخارجية السعودية أن سفير المملكة لدى اليمن محمد آل جابر، عقد سلسلة لقاءات اتّسمت بالشفافية والايجابية في صنعاء، تناولت الوضع الإنساني وملف الأسرى ووقف إطلاق النار، والحل السياسي الشامل في اليمن، على أن تستكمل المناقشات في أقرب وقت.




طائرة الأسرى المفرج عنهم تحطّ في الرياض



سجال قوّاتي - عوني


محلّياً، لا تزال الجلسة التشريعية المقرّرة يوم الثلثاء المقبل لإرجاء الانتخابات البلدية والاختيارية، محور جدل واسع بين الأطراف المعنية، ولا سيما بين القوات اللبنانية والتيار الوطني الحرّ.


فقد جدّد رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع، اتّهام أحزاب الممانعة والتيار الوطني الحر، باستكمال عرقلة مسار الانتخابات البلدية بحجج واهية وباطلة، وصولاً الى تطييرها عن سابق تصوّر وتصميم، وذلك عبر فبركة جلسة تشريعية في اليوم نفسه لجلسة حكومة تصريف الاعمال التي يفترض أن تقرّ صرف الاعتماد اللازم لتمويل الاستحقاق البلدي.



من جهتها، وبعد بيان التيار الوطني الحرّ الذي صدر الجمعة ردّاً على مواقف جعجع، اتّهمت الدائرة الإعلامية في القوات، التيار بإثارة "الغبار للتغطية على مشاركته في الجلسة التشريعية غير الدستورية كون مجلس النواب هيئة انتخابية لا تشريعية".



وردّاً على الردّ، سارعت لجنة الاعلام والتواصل في "التيار" الى إصدار بيان جديد قالت فيه: "كلّ الفرق بين الشعبوية والواقعية، وبين التضليل والحقيقة... وبين القوات والتيار".



النور المقدّس


وفيما كان السجال الداخلي السياسي محتدماً، وصلت مساء السبت شعلة النور المقدّس الى مطار رفيق الحريري الدولي، ومنه توزّعت على الكنائس في مختلف مناطق لبنان، كما جرت العادة سنوياً.



وكان النور المقدّس، فاض ظهر "سبت النور" من قبر المسيح في كنيسة القيامة بالقدس، حيث احتشد الآلاف لمتابعة هذه المراسم، رغم تضييق القوات الإسرائيلية واعتداءاتها على وفود المصلّين.