تبادل الأسرى اكتمل في اليمن والمقداد الى تونس

اللبنانيون في السودان بخير... و"معايدة" الراعي وعودة للمسؤولين: إستحوا!

02 : 00

لم يمرّ إحتفال عيد الفصح للمسيحيين الذين يتبعون التقويم الشرقي من دون رسائل سياسية قاسية اللهجة، من قبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي ومتروبوليت بيروت وتوابعها للروم الارثوذكس المطران الياس عودة.


الراعي

البطريرك الراعي وجّه رسالة سياسية واضحة للمسؤولين الذين يمعنون في هدم آخر ما تبقى من مؤسسات دستورية وشلّها، واصفاً إياهم بأنهم تفانوا بكل جهد بعدم إنتخاب رئيس للجمهورية وتكريس الفراغ في الرئاسة الأولى.



وسأل في عظته: "كيف رفضتم الإجتماع، لغاية تاريخه، لانتخاب رئيسٍ للجمهوريّة، وأمعنتم في الفراغ الرّئاسي، واليوم تجتمعون بكلّ سهولة وتؤمّنون النصاب من أجل تأجيل إستحقاق دستوريّ آخر وطنيّ وديمقراطي، هو إجراء الإنتخابات البلديّة والإختياريّة، وبذلك تمنعون المواطنين من حقهم الدستوري في التّعبير عن رأيهم وإيصال من يرونه مناسباً؟".


المطران عودة

من جهته، شدد المطران عودة في عظته على أن لبنان بحاجة الى إصلاح حقيقي في المجالات كافة، وهذا الإصلاح مفقود في ظل غياب رأس للدولة وحكومة فاعلة، مشيراً الى ان ربع ولاية المجلس النيابي قد انقضت، وما زال البرلمان مشوّشاً ومشتّتاً ولم ينجز أبسط واجباته والتي تتمثّل بانتخاب الرئيس.


وسأل عودة: "هل الدّيمقراطية شعارات نتغنّى بها ولا نُطبّقها؟ أليس المجلس النيابيّ صمام الأمان للبلد؟ أليس من واجبه حماية الدستور وتطبيقه؟ هل يتساءل النّوّاب عمّا فعلوه خلال السنة المنصرمة؟ هل يدركون المخاطر المحدقة بنا جرّاء استباحة أرضنا؟ وجرّاء تضاعف أعداد غير اللبنانيين، التي ستفوق قريباً أعداد اللبنانيّين؟ هل يُحاسبون أنفسهم على عدم القيام بواجبهم وعدم احترام المهل الدستوريّة وتجاهل الإستحقاقات؟ هل هُم مطمئنون إلى عدم انتخاب رئيس؟ وهل يحتاج المجلس إلى أشهر للانتخاب؟ أهذا ما ينصّ عليه الدستور؟".


وختم: "في الماضي كان النّوّاب يُنجزون واجبهم في انتخاب رئيس الجمهوريّة في ساعات، لأنهم كانوا يحترمون أنفسهم، ويحترمون المهل الدستوريّة".


وفد نيابي إلى واشنطن

في العضون، غادر وفدٌ نيابيّ لبنانيّ إلى واشنطن، ضمّ النائب فؤاد مخزومي ومستشارته السياسيّة كارول زوين، والنّوّاب غسّان سكاف والياس اسطفان والياس حنكش وأديب عبد المسيح، وسينضمّ إليهم نوّابٌ آخرون خلال اليومَين المقبلَين.


وسيعقدُ الوفد لقاءاتٍ مع مسؤولين في صندوق النّقد الدوليّ والبنك الدوليّ إضافةً إلى أعضاء في الكونغرس، فضلا عن سلسلة من المحاضرات يحضرُها مسؤولون في الإدارة الأميركيّة ولقاءات مع الجالية اللبنانية.


من سوريا إلى تونس

إقليمياً، ذكرت وزارة الخارجيّة التونسيّة أنّ وزير الخارجيّة السوريّ فيصل المقداد سيصلُ إلى تونس الاثنين، في زيارةٍ رسميّة بدعوة من نظيره التونسيّ، في خطوة تهدف لتعزيز انفتاح دمشق على العالم العربيّ، بعد عزلةٍ لأكثر من عشر سنوات.


إلى اليمن

وإكتملت أمس الأحد عمليّة تبادل الأسرى بين الحكومة اليمنيّة والحوثيين، وتمّ الإفراج عن أكثر من 880 أسيراً ومعتقلاً من الجانبَين، بينهم سعوديّون وسودانيّون.


"الخارجية" والسودان

دولياً، لا تزال أحداث السودان تتفاعل منذ السبت، وجديدها موافقة القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع، على مقترح الأمم المتحدة بفتح مسارات آمنة للحالات الإنسانية، ولمدة ثلاث ساعات فقط، وحدّدت القوات المسلحة توقيت فتح المسارات عند الساعة الرابعة عصر الأحد على ألا يلغي ذلك حقها في الردّ عند حدوث أي تجاوزات من قبل الميليشيا المتمرّدة.


ولأنّ لبنان "بكلّ عرس إلو قرص"، أعلنت وزارة الخارجية أنها تتابع باهتمام الأوضاع في السودان وتتواصل مع السفارة اللبنانية في الخرطوم، مؤكدةً أن الجالية اللبنانية بخير ولم تسجّل أي إصابات للبنانيين.


ودعت جميع الرعايا المقيمين في السودان إلى إتخاذ الحيطة والحذر حفاظاً على سلامتهم.

MISS 3