World Press Photo لصورة من الحرب الروسية

02 : 00

فازت الصورة التي التُقطت للشابة إيرينا كالينينا الحامل وهي تتحسّس بطنها خلال عملية إجلائها من مستشفى التوليد في ماريوبول الأوكرانية، الجائزة الأولى للصور الصحافية العالمية World Press Photo أمس. وولد جنينها "ميرون" الذي ينبثق اسمه من كلمة "سلام" ميتاً عقب الغارة الجوية الروسية، بعد أسبوعين تقريباً من بدء غزو أوكرانيا. وبعد نصف ساعة، توفيت الوالدة البالغة 32 عاماً.

وقالت لجنة تحكيم أعرق مسابقة للتصوير الصحافي إنّ: "الصورة التي التقطها يفغيني مالوليتكا تجسّد عبثية الحرب ورعبها وتسلّط الضوء على مقتل الأجيال القادمة من الأوكرانيين".

وروى مالوليتكا الذي كان أحد المصوّرين القلائل الذين وثّقوا الحصار في تلك المدينة، أنه توجّه إلى المستشفى بعدما أصيب بقذيفة ورأى عمال إنقاذ متطوّعين يحملون امرأة على نقالة. وقال: "بالنسبة إليّ، هذه الصورة هي الصورة التي أريد أن أنساها. لكنني لم أستطع".

كذلك، مُنحت جائزة "قصة العام" لسلسلة "ثمن السلام الأفغاني"، وهي تضمّ تسع صور لمادس نيسن الذي كُرّم في العام 2021 عن صورة تُظهر شخصين يتعانقان أثناء جائحة "كوفيد-19". كما كوفئ المصوّر المصري محمد مهدي على صوره لقرية صيد مهدّدة بالزوال.