الفائز بانتخابات فنلندا يعتزم التحالف حكومياً مع اليمين المتطرف

16 : 48

أعلن زعيم "الائتلاف الوطني" الفنلندي بيتيري أوربو الفائز بالانتخابات التشريعية ويرجح أن يصبح رئيساً للوزراء، رغبته الخميس في تشكيل تحالف حكومي مع تجمع قومي مناهض للهجرة حلّ ثانياً في الانتخابات التي أجريت مطلع نيسان.


وأوضح أوربو خلال مؤتمر صحافي أن المفاوضات لتشكيل حكومة ستنطلق رسمياً في الثاني من أيار، بمشاركة الائتلاف الوطني (يمين الوسط) الذي يتزعمه، و"حزب الفنلنديين" اليميني المتطرف الذي حلّ ثانياً مع 20,1 بالمئة من الأصوات، إضافة الى حزبين آخرين أصغر حجماً أحدهما المسيحي الديمقراطي، والآخر حليف لليمين.


وفي حال أبصر النور، سيعني هذا التحالف مع اليمين المتطرف وصول تشكيل جديد مناهض للهجرة الى مركز القرار السياسي في بلد أوروبي، في سياق صعود الأحزاب الشعبوية واليمينية المتطرفة في دول عدة من القارة.


وكان أوربو أمام خيارين أحدهما التعاون مع الحزب الاشتراكي الديمقراطي (يسار الوسط) بزعامة رئيسة الوزراء السابقة سانا مارين، أو التحالف مع حزب الفنلنديين على رغم خلافات عدة بينهما أبرزها الهجرة.


وقال أوربو في هذا الشأن "بالطبع ثمة اختلافات بين الأحزاب. وبالطبع كما تعلمون، ثمة قضايا تختلف وجهات النظر حولها"، إلا أنه بنتيجة النقاشات الأولية التي أجريت في الأسابيع الماضية "توصلنا بشكل جماعي الى تقدير بأنه يمكن معالجة هذه المسائل، لا توجد خلافات غير قابلة للحل".

MISS 3