عماد موسى

الحدث في كازينو لبنان

12 آذار 2020

09 : 00

ليس الحدث في تصنيف لبنان الإئتماني كبلد متعثّر. "مش فارقة" معه لا "فيتش " ولا " ستاندرد آند بورز " ولا "وكالة موديز" ولا "البنك الدولي" فوحدتنا الداخلية هي الأساس كما إيماننا العميق بطائر الفينيق.

ليس الحدث عند ماري كلود نجم جريصاتي عون... المتمنّعة عن توقيع التشكيلات القضائية.

ليس الحدث في ليبيا أو ميلانو. عند أردوغان أو عند بوتين.

الحدث في مكان آخر.

الحدث العظيم في كازينو لبنان ـ المعاملتين.

الحدث أعلنه رئيس مجلس إدارة الكازينو ومديره العام رولان خوري في مداخلة نوعية، وتاريخية، ومقتضبة ضمن نشرة الثامنة على الـ "أل بي سي آي". ففي نبرة ملؤها الفخر والإعتزاز والكرامة الوطنية والعنفوان قال خوري إن الرئيس العماد ميشال عون، إتصل به "شخصياً" متمنياً إقفال الكازينو حرصاً على سلامة روّاده. سكّر الجنرال الخط، لم يصدّق رولان ما حصل معه. فسارع إلى التواصل مع محطة الـ "أل بي سي" ليزف عبر أثيرها إلى المشاهدين الخبر التاريخي، الذي لا يقل أهمية عن إعلان بدء التنقيب عن النفط والغاز في البلوك الرقم 4، أو تصويت الجمعية العامة للأمم المتحدة على "أكاديمية الإنسان للتلاقي والحوار" ونزول أرمسترونغ على سطح قمر مشغرة.

هذا الحدث الإستثنائي (إتصال عون برولان) كان يمكن للـ "سي أن أن " أن تدرجه كأهم خبر في نصف قرن فأضاعت الفرصة وقطفتها شاشة الـ "أل بي سي آي". بعد دقائق على الإتصال سرى القرار الرئاسي، فهذا المواطن الميت على الـ 12 والـ Voisin فوجئ بسلخه عن طاولة الروليت، وذاك المتمترس على طاولة البلاك جاك منذ العام 1969 ومحروق على "دام" أو "شبّ" طُلب إليه أن يترك فيشه على الطاولة و"يزحّط". وهؤلاء الأفاضل، سيدات ورجال أعمال القاعدين على ماكنات الـ"سلوت ماشين" تلقوا أوامر بمغادرة صالة الألعاب تحت طائلة التمرّد على العهد القوي.

بسرعةٍ قياسية اُخلي الكازينو. فالرئيس السهران على صحة مواطنيه جميعهم لم يكن ليغمض له جفن قبل الإطمئنان إلى سلامة التدابير المتخذة من مطار مشهد إلى كازينو لبنان.

وما يدعو إلى التأمل بأهمية الإتصال وتاريخيته أن رولان خوري نفسه ردّ قبل أيام على تعميم وزير السياحة رمزي مشرّفية، الذي طلب فيه من "أصحاب ومستثمري الملاهي والنوادي الليلية والمراقص العامّة على الأراضي اللبنانية كافة، الإقفال بدءاً من تاريخ اليوم السبت الموافق فيه 7 آذار 2020 ولغاية يوم الأحد الموافق فيه 15 آذار 2020" بإعلانه أن "قرار وزير السياحة لم يشمل اقفال المطاعم وصالات الألعاب وبالتالي سيبقى الكازينو بالكامل مفتوحاً ".

القرار لا شيء. إتصال عون برولان يعلو على كلّ شيء.