GONCOURT الأميركية لماكنزي أورسيل

02 : 00

تسلّم الكاتب الهايتي ماكنزي أورسيل مساء السبت المنصرم في نيويورك، من يدَي الكاتبة الفرنسية آن بيريست، جائزة "غونكور" بنسختها الأميركية لـUne somme humaine التي يمنحها طلاب ناطقون بالفرنسية في جامعات بالولايات المتحدة. وفي نسختها الأميركية الثانية، أعلنت أكاديمية "غونكور" اسم الفائز بـChoix Goncourt United States خلال احتفال أقيم في مانهاتن في فيلا "ألبرتين" التابعة للسفارة الفرنسية، برئاسة آن بيريست التي فازت بهذه الجائزة عام 2022 محاطةً بطلاب من ثماني جامعات (كولومبيا وديوك وهارفارد ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا ونيويورك يونيفيرسيتي وبرينستون وجامعة فيرجينيا وييل).

وهؤلاء الشباب مزدوجو اللغة، معظمهم نساء أميركيات وفرنسيات ومن جنسيات أخرى، درسوا على مدى أشهر ستة كتب بالفرنسية من الأعمال المرشحة لجائزة 2022 التي فازت بها الفرنسية بريجيت جيرو في تشرين الثاني المنصرم عن روايتها Vivre vite الصادرة عن دار "فلاماريون".

وعلى امتداد 600 صفحة في كتاب Une somme humaine الصادر عن دار "ريفاج"، تتحدث من عالم بعد الموت امرأةٌ يسكنها الشعر والعنف.

وبالتالي، استبعدت لجنة التحكيم كتاب Vivre Vite لبريجيت جيرو وLe Mage du Kremlin الصادرة عن دار "غاليمار" للروائي الإيطالي السويسري جوليانو دي إمبولي وكذلك Les Presque Soeurs عن دار "سوي" للكاتبة كلوي كورمان.

وعندما أعلنت بيريست اسم الفائز، ظهر أورسيل بشكل غير متوقّع في الفيلا حيث علا التصفيق. وقال الكاتب المولود في العام 1983 في بورت أو برنس، والحائز جائزة أدبية في فرنسا: "أنا لا أكتب للحصول على جوائز بل أكتب لأن ذلك مهمّ، لأن الأدب هو دعوة إلى النظر للعالم بشكل مختلف والتعامل معه بشكل مختلف". 


MISS 3