حالة وفاة و7 إصابات... والامتحانات الرسمية في موعدها

03 : 10

لاقت نداءات التوعية تجاوباً لدى اللبنانيين بعدما فرض عليهم انتشار وباء "كورونا" التزام المنازل، وارتفع عدد الوفيات الى ثلاثة مع وفاة المريض الياس برجي في مستشفى سيدة المعونات في جبيل، بعدما انتقلت اليه عدوى الفيروس من المصاب جان خوري القادم من مصر الذي توفي أيضاً. وسجلت 7 إصابات جديدة وفقا للتقرير اليومي لمستشفى رفيق الحريري الجامعي الذي أشار الى ان العدد الإجمالي للحالات التي تم استقبالها في الطوارئ المخصّص للكورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية: 158 حالة، إحتاجت 17 حالة منها إلى دخول الحجر الصحي، فيما يلتزم الباقون الحجر المنزلي. وأكد ان العدد الإجمالي للحالات الإيجابية داخل المستشفى 38 حالة، وان وضع المصابين مستقر ما عدا حالتين وضعهما حرج.

وعقد اجتماع في السراي الحكومي برئاسة الرئيس حسان دياب عرض لآلية تطبيق الاجراءات والقرارات المتعلقة بالوقاية من الفيروس.

وفي مؤتمرصحافي مشترك مع رئيس اللجنة الصحية النيابية عصام عراجي، قال وزير الصحة حمد حسن: "هناك اعتبارات عديدة والظروف الاقتصادية الحالية لا تسمح بإعلان حالة طوارئ". وشدد على ان "المستشفيات الخاصة هي جزء لا يتجزأ من النظام الصحي اللبناني، وقد بدأ بعضها بتجهيز بعض الأقسام فيها لاستقبال بعض الحالات.

بدوره، طالب عراجي الأجهزة الأمنية بتطبيق القرارات التي تم اتخاذها من إقفال المقاهي والمطاعم. وطمأن الى أنه ستكون هناك مستشفيات لمعالجة "كورونا" في كل المحافظات، وقال: "لدينا 500 جهاز تنفس ومن المفترض منع مضاعفات كورونا في لبنان وبدأنا بتنفيذ الخطة "ب" وهي تقضي بتحضير 8 مستشفيات حكومية في المناطق كافة".

وأضاف: "أجهزة التنفس اللازمة لحالات "كورونا" غير كافية في لبنان، ونطلب من الفئة التي تعاني من أمراض مزمنة ومستعصية ونقص مناعة التزام المنزل".

واتخذ عدد من البلديات الاجراءات اللازمة للحد من انتشار الفيروس وقرر محافظ جبل لبنان محمد مكاوي وقف العمل في مقاهي النراجيل والاندية الرياضية والليلية والمطاعم. واعلنت رئاسة الجامعة اللبنانية استمرار تعليق الدروس والامتحانات في كليات الجامعة وفروعها كافة حتى إشعار آخر، على أن تستمر الأعمال الإدارية بحدّها الأدنى، مترافقةً مع إجراءات وقائية وصحية صارمة. وذكر وزير التربية طارق المجذوب خلال ترؤسه اجتماعاً تربوياً إدارياً موسعاً أن الامتحانات الرسمية قائمة، وأن الاستعدادات اللوجستية الممهدة لها قائمة أيضاً. وقررت نقابة الفنيين السينمائيين تعليق كل الاعمال لمدة عشرة ايام. كذلك اعلن رئيس نقابة اصحاب الفنادق بيار الاشقر التزام الفنادق إجراءات وقائية.

وطالب نواب كسروان جبيل، بعد إجتماع في دير سيدة المعونات في جبيل بحضور رئيس الدير الأب فريد المجبر، الحكومة بالمزيد من الخطوات قد تصل حد إعلان حال الطوارئ في البلاد. وعوّل على حكمة اللبنانيين ووعيهم في اتباع الارشادات اللازمة وعدم التردد في المراجعة الطبية عند الشك بأي عوارض. وطلبوا من كل المؤسسات العامة والخاصة في قضائي كسروان المفتوح وجبيل الإقفال، باستثناء تلك التي تؤمن الحاجات الأساسية والضرورية. كذلك طالبوا بتجهيز مستشفى البوار الحكومي والطلب من باقي المستشفيات الخاصة في المنطقة تأمين غرف عازلة مجهزة بالمعدات الطبية اللازمة لإستقبال المرضى عند الحاجة. وناشدوا وزارتي الصحة والداخلية تأمين مراكز مخصصة إلى جانب المستشفيات، لعزل حاملي المرض من دون عوارض، ومراقبتهم من قبل فرق مختصة. واعلنوا انهم سيبادرون للمساعدة في تأمين مركز كهذه في قضائي كسروان الفتوح وجبيل.


يلفت موقع نداء الوطن الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.