جهاز يترجم الأفكار إلى لغة

02 : 00

في دراسة حديثة، طوّر علماء وحدة فك ترميز تتيح، من خلال تصوير الدماغ والذكاء الاصطناعي، ترجمة أفكار الشخص إلى لغة من دون التحدّث. ويكمن الهدف الرئيسي من "وحدة فك ترميز اللغة" هذه في مساعدة المرضى الذين فقدوا القدرة على التكلّم، على توصيل أفكارهم عبر الكمبيوتر. ورغم استخدامه لأغراض طبية، فإن هذا الجهاز الجديد يثير تساؤلات حول انتهاك الخصوصية العقلية. ولدرء الانتقادات، أشار الباحثون إلى أن أداتهم لا تعمل إلا بعد تدريب الدماغ من خلال تمضية ساعات طويلة في جهاز التصوير بالرنين المغناطيسي.

وأظهرت هذه الأداة قدرةً على ترجمة جُمل من شخص مشلول غير قادر على التحدّث أو الكتابة على لوحة المفاتيح. لكنها تتطلب تدخلاً جراحياً، مع زرع أقطاب كهربائية في الدماغ، والتركيز فقط على مناطق الدماغ التي تتحكّم في الفم لتكوين الكلمات.

وقال الأستاذ في أخلاقيات علم الأحياء ديفيد رودريغيز أرياس فيلهين إنّ: "هذه النتائج تقرّبنا من مستقبل ستكون فيه الآلات قادرة على قراءة العقول وتدوين الأفكار". لكنه حذّر من أن هذا الأمر قد يحدث خلافاً لإرادة الأشخاص، على سبيل المثال عندما يكونون نائمين، ما يعرّض حريتنا تالياً للخطر في المستقبل. 


MISS 3