أوّل معرض استعادي عن كارل لاغرفيلد غداً

02 : 00

لم يكتفِ متحف «متروبوليتان للفنون» في نيويورك بتوجيه تحية إلى كارل لاغرفيلد من خلال ملتقاه السنوي الشهير «ميت غالا» مطلع الأسبوع الجاري، بل يواصل تنظيم أنشطة تهدف إلى تكريم مصمم الأزياء الراحل الذي ترك بصمةً لا تُمحى في عالم الموضة والثقافة، من خلال معرض كبير لأعماله، يُبرز تنوّع الألوان التي اتخذها كما «الحرباء» في مختلف محطات مسيرته.

فالمصمم النجم الذي لُقّب بـ»القيصر» وتميّز بمظهره وشخصيته القوية بقدر ما اشتهر بعروضه الأشبه بالاستعراضات في «غران باليه» في باريس، تنقّل أعوامه الستين في المهنة، حتى رحيله عام 2019، بين أكثر من دار، فطبع بأسلوبه Chanel وFendi وChloé، ما دفع بكبير أمناء قسم الأزياء في The Costume Institute أندرو بولتون إلى تشبيهه بـ»الحرباء».

ويشكّل Karl Lagerfeld, A Line of Beauty الذي يُقام بين 5 أيار الجاري و16 تموز المقبل، أول معرض استعادي كبير عن الراحل، وهو يستكشف ثنائيات الفنان الذي يُعتبر سيد التجديد. وفي المعرض نحو 150 زياً مع تصاميمها المرسومة يدوياً، وُزِّعَت على قاعات بطريقة تُبرز التناقض الظاهريّ لطابعها، فالأنثوي في مقابل الذكوري، والرومانسي قرب العسكري، والروكوكو بمواجهة الكلاسيكي، والتاريخي برفقة المستقبلي.

إلا أن المعرض الذي تدعمه Chanel وFendi ورئيسة تحرير مجلة Vogue في الولايات المتحدة آنا وينتور، لا يتناول إلا بقدر بسيط شخصية لاغرفيلد أو حياته الخاصة. وبرزت أصوات معترضة على إيلاء متحف «متروبوليتان» هذا الاهتمام بصاحب المواقف المسيئة في حق النساء الممتلئات، أو التي انتقدت حركة Me Too.

وعلى كل حال، ليس هذا المعرض خاتمة استكشاف مصمم الأزياء الشهير، إذ تعرض محطة «بي بي سي» وثائقياً عنه بعنوان The Mysterious Mr. Lagerfeld، فيما أعلنت منصة «ديزني +» للبث التدفقي عن مسلسل بعنوان Kaiser Karl من بطولة دانيال برول الذي يؤدّي دور المصمم.


MISS 3